ولي الله المختار بن حبيبل رحمهم الله تعالى، إعداد الإمام آبيه بن الداه




 
المختار بن حبيبل بن باركل بن احمد بزيد   امه افيطم بنت الخال بن حبيب الله  بن يعقوب  الذى اشتهر بامرابط ورير ، عاش في القرن الثاني عشر وبداية الثالث عشر الهجري.
  المختاربن حبيبل رجل الدنيا والاخرة كان  من اهل القرآن العظيم  واهل العلم والعمل به ولا ادل على ذلك من اعطائه نصابا من الابل بين الذكور والاناث جذعة وحقة وبنت لبون و ابني لبون  ولبن نا قة  مقابل النفقة لابن اخيه الفلالي بن بزيد بن حبيبل  مقابل تحفيظ ابنه داود القرآن العظيم، هذاالاهتمام بالقرآن الكريم  وبذل المال من اجله وان كان يستحق اكثر من ذلك دليل على علو كعب الرجل فى العلم  اذ لايعرف قيمة الشيء إلا من كان من اهله وتاجيره لابن اخيه دليل  على انها اسرة متوارثه للقرآن الكريم ومهتمة به ولم يحتاجوا لمن ياتوا به من بعيد ليحفظ لهم ابناءهم ، ودليل على امتثال الرجل للسنة   خيركم خيركم لاهله ، وهذا العقدالمستوفي الشروط والاركان دليل كذلك على علو كعبه فى العلم اذ الاجارة لم يعمل بها الا خاصة العلماءكما اشار العلامة مجدد عصره  الشيخ محمدالمامي رحمه الله تعالى  الى ذلك فى مقدمة الجمان حيث ذكر انه طلب منه بعض الطلاب حاشية على  طرة  حبيب الله الا جيجبي التى ذكر انها آلة التدريس فى القبلة وذكر انه لم يخترها من بين الطرر الا لاعجابه بها وذكر رحمه الله تعالى ونفعنا ببركته انه سيبدؤها من باب الاجارة  حيث يقول رحمه الله وانما قدمت حاشية الاجارة لانها هي الحاملة على سائر الحاشية لان صاحب الطرة لم يحتفل بجميع قيودها كما احتفل بقيود العبادات وسائر المعاملات مع الاحتياج  الى قيودها لكثرة وقوعها وقلة تداول احكامها لتأخره فى الكتب، انظر مقدمة الجمان من كتاب البادية للشيخ محمد المامي رحمه الله تعالى وهي بكسر الهمزة اشهر من ضمها وهي والكراء شيء واحد فى المعنى وهو تمليك منافع شيء مباحة معلومة بعوض غيرانهم سموا العقد على منافع الآدمي وما ينقل غير السفن والحيوان اجارة والعقد على مالاينقل كالارض والدور كراء فى الغالب  واركانها اربعة العاقد والاجير والمنفعة والصيغة وهي تجوز على تعليم القرآن العظيم  كما قال الشيخ خليل   وعلى تعليم قرآن مشا هرة او على الحذاق واخذها وان لم تشرط .     
 كان المختار بن حبيبل مهتما بحفر الآبار كما هو اهتمام اهله كلهم  ومن ذلك حفره للبيظ البئر المعروفة فى آكشارحيث ندرة المياه وصعوبة الوصول اليها،  اخبرنى الامام والقاضى والعالم الثبت الثقة السيد محمد محمود ول محمد عالى ول المامون حفظه الله تعالى  انه اخبره بعض الثقاة ويظن انه الزعيم والقايم بالامر العام والشيخ السيد الشيباني ول احمد يعقوب ول بباه رحمهم الله تعالى جميعا،ان المختار بن حبيبل كان له صاحبا من اهل الشمال يأتيه بالحوائج التى تاتى من هناك ويأتيه هو بحوائج من هنا ثمينة ، اتاه مرة ووجده مهتما بحفرالبئر المذكورة آنفا واقترح عليه بتجربة اهل تلك الجهة فى وجود الماء وقال له احفر قريبا من تلك الشجرة وهي ايكنين لان هذا الشجر لا ينبت الا فى مكان فيه الماء ففعل فوجد الماء وصنعه بالخشب كما كان يفعل غالبا ولم يزل كذلك يزرف بالخشب ويسقط بعد سنوات حتى زرفه السيد الشيخ الولي الصالح رجل الدنيا والآخرة المتميز بين اقرانه بحفر الآبار وزرفها امام ول صلاح ول الشيخ محمد المامي زرفه بالحجارة كما هي عادته فتبارك الله احسن الخالقين.


 وحدثنى السيد ابن السادة الاكرمين احمديعقوب بن البخارى السالك بن محمد المامى بن احمدبن البخارى بن الشيخ محمد المامى نفعنا الله بهم ءامين انه حدثه والده السيد المحقق المحررالضابط العدل المزكى البخارى السالك رحمه الله تعالى  انه حدثه الزايد مولى الشيخة الولية التي طبقت شهرتها الآفاق  آمنة منت يوسف رحمهم الله تعالى  وهذا المولى كان عاملا مع امام ، ان امام حين اراد زرفه وقد سقط بقوم قبل ذلك انهم  نزعوا منه التراب ورفات  اشخاص وآخر مانزعوا منه غمد موس اي اجوموس فيه موس ومنكاش ومسواك .       كان المختار بن حبيبل غنيا ثريا مالكا لذوات الاربع وقيل ان ابن عمه الذى عرف بالسيادة والقيادة  والفراسة ورجاحة العقل احمدخرشى ول الخراشي ول مسكة ول باركل رحمهم الله تعالى جميعا  مر به يوما عند البيظ المذكورقبل ورأى ماهو عليه من كثرة المال وإقبال الدنيا عليه فلما اتى الى اهله سألوه عن الخبر وسلا مة الناس فقال لهم لم انع  إلا إبن عمي المختار بن حبيبل لأني  رأيته وقد وقفت له الدنيا على اربع ومابعد التمام الا النقصان ،ممكن ان يكون اكتشف هذا  بماعنده من الكشف ورجاحة العقل،   ومن تفسير ابن عباس لسورة الفتح لما ساله عمر قال هو اجل رسول الله صلى الله عليه وسلم  اذ كان نصر الله والفتح نعيا لرسوالله صلى الله عليه وسلم.
 ولم يلبث المختار بعد ذلك الا قليلا حتى توفي رحمه الله فى اوائل القرن الثالث عشر للهجرة ودفن عندايكنينت المحرد .               ابناؤه احمد "احميد" علما  وارب اشقاء امهم ام المؤمنين  بنت الصافى من قبيلة ادودام وعبدالله وداود وعايشة اشقاء امهم يا اطفيل بنت احمد بسات من قبيلة اديبسات .  

ابناؤه :
١-  احمد بن المختار بن حبيبل "احميَّد " علما  : ولي صالح شهدله الشيخ محمد المامى بانه غوث لمن استجاربه وانه قطب بقوله :
 بأحمد غوث المستجير بقربه
 هوالقطب إن ناب العشيرة نُوَّبُ
   وانه كان يقوم بنائبات العشيرة، وذكر الشيخ مجدد عصره  محمد بن احمدمسكة حفظه الله تعالى  فى كتابه شرح الصدر باهل بدر على نظم الشيخ محمدالمامى لاهل بدر انه كان صاحب كرامات فهوالذى استغاثت به قبيلة معروفة في الجنوب الموريتاني  على عدو لهم كانوا يعانون من تغلبه عليهم  فاستعمل لهم سرا في شجرة يتوع وقال لهم اطعنوا فيهابسكين فان خرج اللبن كما هي العادة فان السر لم ينجح وان خرج الدم فاهجموا على عدوكم فستهزمونهم فخرج الدم وهجموا على عدوهم فهزموهم ولم يزل الامر بعد ذلك على تلك الحال فاذا التقوا مع عدوهم ذلك فى موضع فيه شجر اليتوع غلبوهم  واذا التقوا معه فى موضع لاينبت فيه اليتوع غلبهم ذلك العدو وقد اصبحوا من حلفائه يخرجون مدا من الزرع له على كل بالغ منهم ومازالوا يعترفون بذلك ويزورونه حتى يومنا هذا .
  واشتهر ايضا ان من ضاعت له آلة من الحديد موسى اوغير ذلك فاهدى الى احميَّد هذا فدوة من سورة الاخلاص ثم استغاث به فانه يجد ما ضاع له.
 و احميَّد هذا كان مع الشيخ لمجيدر بن حبيب الله حين مر بمصر فى حجه وانه قال له ان شئت  اقوم لك بعلم الظاهر وان شئت اقوم لك بعلم الباطن في المجابهة مع امير البلد وان لمجيدر وكل اليه علم الباطن انتهى من شرح الصدر باهل بدر.
  وقال لي الفتى الشاب الخلوق بن دوحة المجد والكرم عيسى العتيق بن محمد المامى بن احمدمولود بن محمد بن عبد العزيز ان فى مكتبتهم فى اكجوجت مصحفا مخطوطا ومضبوطا بضبط الصحا بة جاء به احمد ول المختار من حجه .
ذكر الشيخ محمد المامي الكتب التي عاد بها احميَّد حين يقول في فتوى قسم الحبس بتا :" وجدتها في بهرام الوسط ،او الاجهوري الوسط ، في الحبس ، من كتب احميَّد التي قدم بها من عند السلطان ."
ويحكى ان بعض القبايل متحملين له مدا من الزرع ومازالوا يدفعونه لذريته.
   ومن تلامذته بن عمه العالم والقاضي  سيداحمد بن محمودا رحمهم الله تعالى  .  
  ٢- ارب بن المختار :  ابناؤه: الولي الصالح احمد دلبوح علما امه الشيخة رقية بنت الفاظل بن باركل رحمهم الله تعالى وكان ولي صاحب كرمات وخوارق مشهورة عند الناس، ومحمد امه الشيخة لحريشة بنت افلواط بن مولود  . 
حدثنى  احمياد ابن محمدوسالم بن بوصطل بن دلبوح انه اخبرته الولية الصالحة خديجة بنت حمتي انها اخبرها الولي الصالح حمدى بن الشيخ محمد المامي رحمهم الله تعالى انه راى في المنام هذ الكلام وانه رقية: " دلبوح خالو محبوب ومحبوب خال الشيخ محمد المامي والشيخ محمد المامى ول عم دلبوح "، وهذه الرقية متواترة عند الناس.
وحدثنى الشريف بن الشرفاء السيد محمد ول محمد محمود ابن بدي ان الولية الصالحة السيدة آمنة بنت يوسف اتوهاقوم بامرأة مريضة يريدونها ترقي عليها فقالت لهم اذهبوا بها الى ضريح الولي الصالح دلبوح عند بوكطر شرقي انكبعد ففعلو ا فبرات باذن الله  . 
محمد بن دلبوح امه فاطمة بنت الخراشي بن محمد بن سيدي عبد الله بن الفاظل رحمهم الله تعالى وكان وليا صالحا ومن احفاده محمد البخاري بن احمد فال "بوصطلَ" علما الذي اعطته الولية الصالحة آمنة بنت يوسف رحمهم الله تعالى جميعا العلم الباطن وكان فتى جميلا في مقتبل العمر فامرته ان يحمل دائما معه "صطلَ" فحملها ومازالت موجودة عند احفاده  .
 ٣-عبدالله ول المختار ول حبيبل: عظيم من عظماء اهل باركل ورمز من رموزهم وكان من اهل العلم والمال ولا ادل على كثرة ماله انه حفر ابير لعجول  لسقي العجول وحدهم، كما انه حفر ايضا بوكطرَ كما هو معروف .
ولده  احمدو كان سيدا عالما خطاطا موجود مصحف كامل بخطه  اليوم بمكتبة ابنائه و كذلك الكتاب المسمى التفجروتي على شرح الشيخ خليل وهوكتاب نفيس نادر قل من يملكه من الناس .            
   ارب ول عبدالله ول المختار رجل صالح ولده البخاري العالم والعلم القاضي الجهبذ التقي النقي المنفق القاضى بما انزل الله القائم بحق الضيف والجار الامر بالاحسان والعرف الداعى الى الله  كما وصفه ابن العالم الشاعر الخطاط عبد الله بن الشيخ محمد المامى  فى مرثيته له :
      الارحم الله الا ديب الموا فيا   
     الاتقى النقي الاشعري البخاريا   
    اماما نشا فى طاعة الله عابدا    
  تقياوافنى العمرفى الله فانيا      
فشب على تجديد مذهب مالك 
وشاب على نهج الجنيدي صافيا
وكان بحق الجار والضيف قايما               وكان بما يقضى به الله قاضيا  
 وكان بالاحسان والعرف ءا مرا    
وكان الى الله المهيمن داعيا  
الاه فارحمه وبرد ضريحه  
ووسع نواحيه ونور الاهيا          
والبسه رب حريرا وسندسا   
وادخله جنات عدن عواليا    
 ويسقى من كاس رحيق ختا مه
 مسك  وكافور وخمر كما هيا      
  جور النبي الهاشمي احمد ذي  
 العلاوخاتم  رسل الله سبكا تماديا                   عسي  ان يرى  في النجل منه 
خليف من العمروالتعمير ما الله راضيا  
  كان وليا صالحا  عالما مدرسا تلا مذته سنذ كر هم فى كتابةاخرى بعدالحصول على ماستطعنا من اسمائهم .
 كان البخار ى بن اربي من اهل سر الحرف  وكان يرقي  المجانين فيقومون كانه لم يصبهم مس.
 وكان قاصيا زمن محمد ابن عبد العزيز  وكان قويا على الظلمة لطيف بالضعاف.
٤- داوود بن المختار : كان عالما توجد وثيقة بخط المختار سنة ١٢٠٠ هجرية للاجرة من اجل تعليمه خلف بنات منهن اثنتين امهات بعض عيال ولي الله العالم الذي ساد زمانه البخاري بن محمد بن سيدي عبد الله بن الفاظل  رحمهم الله تعالى. 
٥- عائشة بنت المختار كانت عالمة وغنية وهي ام عيال محمدمحمود بن بكرٍ بن باركل رحمهم الله تعالى وهي جدة اسر اهل بكرٍ الموجودين حاليا حفظهم الله تعالى .


  توفي الشيخ المختار بن حبيبل في الربع الاول من القرن الثالث عشر الهجري ودُفن في تيجريت عند إيكنينت المحرد -وتوجد ثلاثة كيلوميترات شمال غرب اجمام - مع إبن عمه قطب زمانه ولي الله محمود بن عبد الله بن باركل رحمهم الله تعالى جميعا وجميع موتى المسلمين .
الصورة لجماعة زارت مقبرة ايكنينت المحرد يوم الجمعة ١٥ يناير ٢٠٢١.

تعليقات

  1. اللهم اغفر لذلك السلف الصالح جميعا ولجميع موتى المسلمين.

    ردحذف
  2. اللهم اغفر لهم جميعا وارحمهم برحمتك الواسعة ووالدينا ووالديهم و لمن له حق علينا وعليهم.
    شكرا لكم على هذا المجهود القيم وعلى من ساهم فيه من قريب او بعيد وجعله في ميزان حسناتكم.

    ردحذف
  3. اللهم اغفر له وارحمه واسكنه فسيح جناتك و انزل عليه سحائب رحمتك .
    اللهم اكتبه في المحسنين واخلف على عقبه في الآخرين

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بني حسان

من كرامات المرحومة مريم بنت احمد بزيد

إمارة آدرار