رواية الزرقاء تقديم المهندس محمد ابات الشيخ محمد المامي
رجال أم لعواتك
رمضان 2020
رواية الزرقاء
لكاتبها بودرباله اباه
انعاش محمد ابات الشيخ محمد المامي
قبل الخوض في الرواية وما اكتنف مخاضها وبروزها للوجود، منتجا أدبيا وعلميا ملموسا، وقبل الحديث عن تداعياتها واهم ما أثير حولها كذلك، لا بأس بالتحدث عن كاتبها، الاستاذ المتميز والمبدع الباهر بودرباله ولد اباه، والذي دون شك كان له عديد الاسهامات العلمية والادبية في الساحة الوطنية، والتي لم يسبق لها، كما كانت له في نطاقات اوسع من ذلك جغرافيا وزمنيا، ولعل ألق واشعاع تلك الاسهامات بلغ ما بلغ لأسباب كثيرة ووجيهة وان كان أهمها انه يطرق سبلا ويبدع مواضيع لم تعرف قبله كفن اتفيتيت وكتابة النثر باللهجة الحسانية، طبعا إن كل ذلك وغيره لم يكن ليكون متاحا له لولا تضلعه من العلوم المختلفة والمتنوعة مما يشي بتحصيل متقدم ومتميز في فنون شتى، وقدرة كبيرة ان لم اقل خارقة على التحصيل والفهم والتحليل والانتاج، فنجده شاعرا مفلقا وامغني بداع ومرجعا في أزوان لأقصى الحدود ومؤرخا نسابة، بالإضافة طبعا إلى علوم القرآن والفقه واللغة والآداب عموما، غذَته قريحة مجيدة صحيحة، ودفعه نزق الثوار لدك الحصون والقلاع فانتج الكثير في وصف ونقد وتوجيه الحياة السياسية والاجتماعية في موريتانيا، كما كتب وألف ألفياته حول القضايا الكبرى للأمة سواء تعلق الأمر بتاريخ الاندلس او ارتهان الامة العربية وافول نجمها وسقوط فلسطين وظل يكتب وينشد ويتغنى بكل المثل والقيم معملا سيفا من الفهم الثاقب لوضع الاصبع على مكامن الداء في ثوب انيق جميل أخاذ، يشدك، ويحتل نفسك اجمل احتلال واطول احتلال، بقريحة الشاعر العاشق الحالم واسلوب الساخر المتهكم بعبارات مفهومة وألغاز عويصة ورسالة واضحة تسهل وتذلل الصعب الممتنع.
روايته الزرقاء هي مثال حي وتعبير صادق عن موسوعية الرجل وموضوعيته، واذا كان المراقب الخارجي البعيد يعتقد ان بودرباله يكتب ليخلد عنصره العربي الحساني ويرى المراقب الاقرب مسافة انه يكتب ليخلد عشيرته، فيرى المراقب الداخلي ان هذه الرواية تثبت دون مراء تجرد الكاتب في اختيار ابطالها، ولو شاء لكتب عن من هم اقرب ويستحقون الكتابة واكثر فقد سطروا ملاحم عظيمة في توطين النفس وحملها على ما يزينها بأفعالهم وحسن سيرهم وسعة ملكم ونفاذ كلمتهم وصلاح سريرتهم وقوة شكيمتهم وسرعة استجابة دعواتهم.
الرواية كذلك قدمت للقارئ الكريم تاريخا عظيما مشوهد عرفته ارض البيظان أسس لقيمهم وحضارتهم فحفظت شواهده أوتارا وانغاما وقوافي واوزانا، ولا غرو ان يكتب المسكون بالتاريخ والحضارات والمتشبع من الثقافة والعلم ليوثق نظرته ورؤيته لتلك الدول باسلوب قصصي باهر استخدم فيه ادوات لم يسبق لها وتحرك فيه بكل حرية جغرافيا وزمنيا، وكانه يشكله بين اصابعه موظفا لغن والشعر وازوان، مستخدما شخصيات حقيقية طابق دورها في الرواية رسالتها في الحياة، مبرزا ابطالا كنا نظنهم لوقت قريب حاشية وهامشا.
طبعا تلقفت الساحة الادبية والعلمية رواية الزرقاء بالغبطة والسعادة والفرح وتفاعل معها الإعلام والاعلام والمثقفون والقبائل والعلماء والامراء، كان كل يبحث عن نفسه في الزرقاء حتى احبابنا الأهل كانوا يفتشون عن انفسهم في الزرقاء.
وعلى الرغم من أنها ليست كتاب تاريخ ولا هي شهادة أو إفادة في حق حقبة أو عصر معين، أو هكذا خطط أن لا تكون، لكنها غصبا عن كل ذلك كانت بأسلوبها الشيق والممتع والمطرب، بحجم ودفق المعلومات، والمسميات، والمشاهد، والقصص، والعناوين، وكثافتها، وكثرة الشخصيات المذكورة فيها، والمواضع، والخرائط، والاحداث، وتعدد الأوزان، والاشعار وغزارتها، كل ذلك جعل الاعناق تشرئب، وتبحث العيون، تحث السير لتجد لها ولو فاصلة في تفاصيل روايتها.
صحيح ان بودرباله اخذ وقتا طويلا في جمع معلوماتها، وخصوصا في الشق لبيظ منها، وطلب المعلومات في هذا الفضاء، وشكل خلية انتظمت في اجتماعات ضمت العديد من اهل المسألة، والغريب العجيب ان العديد من القصص لم تظهر إلا بعد صدور الرواية، وعلى كل حال يمكن تدارك كل ذلك في الطبعة الثانية انشاء الله.
بلى، خلفت رواية الزرقاء بسمة وراحة ومتعة لكل أخي لب منصف متبيظن محب للقيم وذكر الصالحين متعطش لذلك المجد والسؤدد والخير رواية ودراية، وتركت غصة في قلوب الحاقدين والمنكرين والذين في قلوبهم مرض، فكانت اظفر الباز الذي غرس في قلوب العابثين المتلاعبين بالتاريخ والمزورين الذين يحرفون الكلم عن مواضعه، يريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم.
يقول بودرباله مقدما للزرقاء :
رواية الزرقاء تحاول كتابة تاريخ مروي معقد يكتنفه الغموض و الضبابية بطريقة سلسة لا تثير الحساسيات و لا تغفل الحقائق ..
ظاهر الرواية أنها رواية تاريخية لكن لان التاريخ الذي تعتمد عليه غير مدقق و لا محقق و إنما هو مجموعة من الحكايات المتباعدة زمانيا ومكانيا تحولت هي نفسها الى تاريخ بمعنى انها تخدم العناصر التشويقية في الادب و العناصر العلمية في التاريخ ..
الزرقاء كلونها ترمز الى الصفاء و الى الغموض ( الزرقة ) و في دلالتها الاخرى ( الزراك ) تشير الى ثنائيات كثيرة تقترب من التباين ( كتناقض لكحال و لبياظ المشكلين للون الزراك) :ثنائية النظامين : نظام احلل حسان العسكري و نظام احلل بزيد المدني، ثنائية التدوين : تدوين التاريخ عبر الاوتار و تدوينه عبر الاشعار، ثنائية اجوانب ازوان : اعتبرنا مجازا ان الجانبه الكحله جانبت الاشوار بينما البيظه جانبت الاشعار.، ثنائية الارض : أقصى الحوظ الى باغنه و اقصى الغرب الى واد نون، ثناىية الكتابة : لغة الرواية لغة فصيحة سهلة ممزوجة عند اللزوم باللهجة الحسانية لان لغن و ازوان لا يمكن ترجمتهما و لان بعض المقولات و الامثال و بعض المفردات إذا ترجمت فقدت حيويتها و شحنتها الدلالية....
الى غير ذلك مما يمكن للقارئ ان يستنبطه في ثنايا الرواية ..
و مع ان الرواية تستهدف بالأساس حقبتين من أجمل و أمتع و اكثر الفترات ازدهارا و أغناها بالشعر و الموسيقى و هما العصران الذهبيان : العصر الذهبي لإمارة الفن و الشجاعة و الكرم ( إمارة اولاد امبارك ) و هو عصر السلطان أمنج الظح : اعل ول اعمر ول اعل ول اعمر ول هنون امبهدل، و العصر الذهبي للنظام الشمسي بما في الشمس من إشراق و جمال باهر و ارتفاع و علو منزلة ( نظام اهل باركلل ) و هو عصر السلطان محمد ول عبد العزيز ول الشيخ محمد المامي ، فإنها شملت تاريخ النظامين منذ التاسيس و تطرقت الى ابرز رجالات الدولتين الذين ساهموا مساهمات كبيرة في ترسيخ دعائم النظامين ..
هذه بشكل موجز هي الزرقاء التي نرجو ان تكون حدقت في التاريخ بعيني زرقاء اليمامة ..
وسأواصل معكم الليلة تسليط مزيد الضوء على حبيبة ورائعة بودرباله هذه من خلال النقاش والردود والاسئلة
🌴🌴🌴🌴🌴
تعقيبا على عزف الربابي الذي أجاد فيه المهندس محمد ول اباته تعليقا على زرقاء باغنه و تيرس ،بقلم الاستاذ بودرباله اباه :
انبهرت حقيقة بجمال التعبير و غوص التفكير و فك الطلاسم و تقريب البعيد و الحز في مفصل المراد من الكلام بدون مجاملة او توجيه او تعسف في التاويل في اللوحة الفنية الرائعة التي شكلها من ألوان الزرقاء تشكيلا متجانسا متناسبا ليخرج هذا المقال ( القراءة ) في هذه الحلة الشيقة التي تغري بقراءة الزرقاء ههه ...
يقول نزار قباني ( من غير ان اعرفه او ألقبه ) إن الشاعر هو افشل من يفك كيمياء الشعر و هو اعتراف صريح بان الشاعر يكتب ليقرأ المتلقي و يتذوق الناقد .. و هذا ينطبق على الكتابة عموما سواء شعرا او نثرا ، لذلك لن اقدم قراءة للزرقاء لانني ببساطة قدمتها اثناء الكتابة و لن اكون كما يقول المثل : يعطص و إشمت الراصو ..
أشكر فضاء ام لواتك على إضاءة هذه الرواية التي خرجت في شقها " لبيظ " من هذا الفضاء الذي امدني بالمادة التاريخية و تضاريس الارض و أخبار الآبار التي اعتمدت عليها لتركيب اجزاء الصورة ..
لقد انبهرت فعلا بجمال اسلوب المهندس محمد ول اباته و اتساع فهمه و مقدرته على التعبير و ترجمة ما استوحاه و تقريبه لما بعد و عسر ..فجميل تقسيمه المتلقين الى ثلاث طوائف :
مراقب خارجي سيقرا الزرقاء انطلاقا من خلفيته المتاثرة بعرقه او طبقته او شريحته ، و مراقب قريب غريب و آخر قريب قريب...
لقد عزف كل من المهندس و الدبلوماسي على وتر من اوتار " الزراك " فاختار الشريف محمد ازراك " الربابي " ذي النغمة المستطيلة الأفقية المنداحة الممتدة امتداد أرض اهل باركلل ، و اختار الاستاذ يحي نغمة " الراشكه " الحادة الافقية الكثيفة المركزة المنقضة انقضاض خيل اولاد امبارك في مجالها المتسع الفسيح ..
🌴🌴🌴🌴🌴
حول الزرقاء ، يحيى احمدو
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، تقبل الله منا ومنكم الصيام والقيام وصالح الأعمال.
يعتبر مجال الرواية عموما مجال خيال وابداع في الشخوص والزمان والمكان وكلما كان خيال الروائي واسعا وزاد التصور والتخيل لديه كلما ابدع، ومع ذلك ابدع ايضا كتاب الروايات الذين ياخذون من الواقع كما هو مع انه لابد من لمسات ورتوش خاصة في هذا الفن الجميل.
ومع تطور الحياة وفرض العولمة الفكرية نفسها حيث اصبح السوق العالمي الفكري واحدا بفضل تطور وسائل التواصل الاجتماعي حيث اصبح مكمن الابداع في الانتاح الفكري هو مدى قربه من الناس وتخلصه من القوالب الكلاسيكية التي فرضها رواد عصر النهضة ايام زمان ، ومن هنا تعد رواية الزرقاء الثائرة المتحررة من ذلك النسق الروائي القديم -كما اشار لذلك الاساتذة المعقبون في حفل التوقيع - طفرة جديدة فرضت لنفسها موقعا متميزا ونسقا جديدا لجيل الروائيين الجدد ، يقول المؤلف : " ومع ان العمل الادبي يعتمد عادة الاثارة و التشويق إلا ان هذه الرواية تقترب من الواقعية التاريخية اكثر لانها متكئة على تاريخ اغلبه غير مكتوب تحاول لصق اجزاء قصصه المتناثرة والمبتورة وتسترشد بالمرويات لتوظيفها في ربط عناصر الحكاية لخدمة السياق العام ."
فهي كُتبت لنا لاننا في حاجة اليها لتوثيق بعض ما عندنا من مرويات تحتاح كتابتها التاريخية تحقيقا وغربلة تتطلب جهدا اكبر ووقت اوسع يحتاجان بدورهما لجهد ووقت .
ولكن ما الضير في ذلك ؟
فهذا في حد ذاته يُحسب للزرقاء فقد اضافت خدمة جديدة لماهو مطلوب من الرواية اصلا بصورة عامة ، وهنا ربما احد ابرز مكامن الابداع في الرواية ، فهي ايضا دراسة اجتماعية واقتصادية وجغرافية وتاريخية وثقافية لتلك الحقبة المعينة من التاريخ في المنطقتين المتباعدتين جغرافيا المشتركتين في نقاط مهمة المختلفتين في نقاط اخرى اكثر اهمية.
وقد وفق المؤلف في العودة الى كل منطقة بروحها ونَفَسها وهو باعتقادي ابداع لا مثيل له فنراه يسمر :"في سفح قلب انكادي النابض بالشموخ والكبرياء في ليلة مقمرة من ليالي السمر امام خيمة السلطان المنصوبة على تلة متسعة تعلوها راية السلطنة الحمراء حيث فرشت البسط وبثت النمارق وهيئ الجو لجلسة ازوان...."
ليجلس في الصباح :" في نهاية جلسة التدريس الصباحية تحت اديم الخيمة الزرقة كان مدير الزاوية اميه ينظر في كتاب جده الذي الفه عن احكام البادية ."
ومن هنا فقد عالج كل الشخصيتين المحوريتين في الرواية معالجة موفقة الى حد بعيد فخلال معالحته لشخصية الشيخ محمد بن عبد العزيز حاول الاحاطة بكل جوانبها واعطاء كل مجال منها ما يستحق ،فبالرغم ان ان الجو العام للرواية هو التمجيد واظهار الزعامة والقوة والشجاعة فيما يتعلق باولاد امبارك إلا ان المؤلف عندما يعود الى اهل باركل يعود لجوهم ومعايير السيادة بالنسبة لهم التي وثقها في راءات اتبركيل كمصطلح جديد ماركة مسجلة للزرقاء وقد بدى المؤلف خلال هذه الرحلة بين المنطقتين كقبطان ماهر وهو ايضا ابداع كبير .
يقول المؤلف في احدى للفقرات الرائعة التي تحاول التقرب من شخصية القائد الشيخ محمد بن عبد العزيز رحمه الله: " لم يكن محمد لعبد العزيز شخصا عاديا ورث مجدا وسؤددا من هالة قمر ابيه وإياة شمس جده بل كان - الى ذلك - زعيما فذا من طراز خاص كانما خُلق للرآسة .. تصدى للشان العام وهو في مقتبل العمر بعد ان اجيز في شتى العلوم و المعارف وبدت عليه امارات النجابة والحصافة فكان جم الخلال وافر العقل كبير الحلم يصدق عليه قول جده الاول ابن جعفر الطيار :
لسنا وان احسابنا كرمت
يوما على الاحساب نتكل
نبني كما كانت اوائلنا
يبنون ونفعل كما فعلوا
هذا التميز والعطاء الرباني هو الذي مكن أميه من تبوا المنزلة العظيمة في نفوس العربان قبل غيرهم لانهم يخشون من غضبه لسرعة انتقام الله له بعد ان جربوه في اكثر من موطن.. ومع ذلك لم يزده التمكين إلا تواضعا وحلما وعطفا حتى على من تعدوا عليه وسلبوا ماله رجاء ان يتوبوا ويصلحوا وهو يدعو لهم بدل ان يدعو عليهم ويعاملهم بالحسنى ويرخي لهم الحبل الى اقصاه ."
الرواية غنية بالتراث والمآثر وهي انجاز كبير بل تعتبر اضافة نوعية للمكتبة الوطنية عموما والباركية خاصة وفعلا لم تحط بكل هذا الموروث وبقي منه الكثير وفيه ما يستحق ان يكون فيها نظرا لاهميته واهمية ابطاله ولكنها في الحقيقة عمل كبير يستحق الاستاذ بودرباله بن اباه التهنئة عليه وان نشد على يده فله جزيل الشكر ونتمنى له التوفيق.
🌴🌴🌴🌴🌴
تعقيبا على عزف الراشكه للأستاذ يحي احمدو ، بقلم الاستاذ بودرباله اباه :
إن اقصى ما يثلج صدر الشاعر او الكاتب او اي صانع أن يجد من يتلقى عنه عمله او صناعته و هو ما يسميه " لمغني " حد إنزل " لغن " و يسميه الشاعر : متذوق الشعر و ناقده و يسميها الكاتب : من يفهم كنه الكتابة و مغزاها و الرسائل التي حملها الكاتب لتلك الكلمات التي انتقاها بعناية و ركبها لتكون كما قال نزار : حروفي سفيراتي مرايا خواطري ..
و إن ما كتبه الاخ المدير أثلج صدري مرتين :
مرة لأنه فتح قلب الزرقاء و فتحت له قلبها فنقل نبض الكلمات مترجما ما تحمله من شحنات متقدة متوهجة لان كاتبها كان يحترق و يأكل أعصابه حسرة على تاريخ ناصع و مجد أثيل ضاع ضياعين : ضاع حين لم يدون - إذا ما استثنينا كتاب العمران الذي الى الآن لم يتداول ولم يدخل في الدراسات الجامعية و المناهج التربوية و لم يخدم بالشكل المطلوب - و ضاع حين لم يدافع عنه في وجه هجمات الطمس و التزوير و الإدعاء و محاولة البعض - و ظلم ذوي القربى .. - خلق تاريخ و مجد لا يتاتى إلا بنسف تاريخ اهل باركلل و التشكيك فيه و تكذيبه لعله يجد موضع قدم يبني فيه " امبار كزره " ( إدعاء بطولة ، الاستيلاء على " طلعه او كاف او كلام مأثور .. ، تضخيم حدث كان فيه ثانويا ، رفع الصوت و " التشايير " و الفجور في الخصومة ...) ..تحت تأثير المرارة و الاسف و الأسى حلقت الزرقاء كطائر عظيم الاجنحة بارز المخالب لتنقض على بيوت عنكبوت نسجها البعض عسى ان يكون له ذكر فاغتنم اوقات " ظلمت الشهر " و في جوف الليل و نواطر مصر نيام فاستولى على أحواز زمنية وضع عليها سياجا من العجرفة و بنى بيتين من طين الكرم المزعوم و بطولة آيرات ..فنشبت الزرقاء مخالبها في السياج و صفقت باجنحتها على بيوت الطين و طارت بالجميع الى قمة جبل عنقاء مغرب ..
و مرة : لأنني اكتشفت فيه متذوقا لأدب الرواية : قرأ ثم فهم ثم استوعب ثم أعجب ثم انتقد بعض القصور ثم اعتذر عن الكاتب و حاول ان ينصفه و هذا كله بعبارات رشيقة و اسلوب حكيم..
🌴🌴🌴🌴🌴
تعقيب بقلم الاستاذ احمد باب العالم
شكرا جزيلا لأخي الغالي المدير والكاتب المبدع الشريف محمد ول ابات على المقال الرفيع والدراسة الراقية لهذه التحفة الفنية الموسومة بالزرقاء
شكرا جزيلا لأخي العزيز الأستاذ والكاتب الكبير يحي ول احمدو على هذا المقال الجميل جدا والدراسة الرصينة لتلك التحفة والجوهرة الخالدة
وشكرا أولا وأخيرا لشيخنا وقدوتنا بودربالة اباه المبدع رائد الثقافة وأوسيها منذ ثلاثة عقود
جزاكم الله خيرا الله يحفظن ويحفظكم انشالل
رمضان 2020
رواية الزرقاء
لكاتبها بودرباله اباه
انعاش محمد ابات الشيخ محمد المامي
قبل الخوض في الرواية وما اكتنف مخاضها وبروزها للوجود، منتجا أدبيا وعلميا ملموسا، وقبل الحديث عن تداعياتها واهم ما أثير حولها كذلك، لا بأس بالتحدث عن كاتبها، الاستاذ المتميز والمبدع الباهر بودرباله ولد اباه، والذي دون شك كان له عديد الاسهامات العلمية والادبية في الساحة الوطنية، والتي لم يسبق لها، كما كانت له في نطاقات اوسع من ذلك جغرافيا وزمنيا، ولعل ألق واشعاع تلك الاسهامات بلغ ما بلغ لأسباب كثيرة ووجيهة وان كان أهمها انه يطرق سبلا ويبدع مواضيع لم تعرف قبله كفن اتفيتيت وكتابة النثر باللهجة الحسانية، طبعا إن كل ذلك وغيره لم يكن ليكون متاحا له لولا تضلعه من العلوم المختلفة والمتنوعة مما يشي بتحصيل متقدم ومتميز في فنون شتى، وقدرة كبيرة ان لم اقل خارقة على التحصيل والفهم والتحليل والانتاج، فنجده شاعرا مفلقا وامغني بداع ومرجعا في أزوان لأقصى الحدود ومؤرخا نسابة، بالإضافة طبعا إلى علوم القرآن والفقه واللغة والآداب عموما، غذَته قريحة مجيدة صحيحة، ودفعه نزق الثوار لدك الحصون والقلاع فانتج الكثير في وصف ونقد وتوجيه الحياة السياسية والاجتماعية في موريتانيا، كما كتب وألف ألفياته حول القضايا الكبرى للأمة سواء تعلق الأمر بتاريخ الاندلس او ارتهان الامة العربية وافول نجمها وسقوط فلسطين وظل يكتب وينشد ويتغنى بكل المثل والقيم معملا سيفا من الفهم الثاقب لوضع الاصبع على مكامن الداء في ثوب انيق جميل أخاذ، يشدك، ويحتل نفسك اجمل احتلال واطول احتلال، بقريحة الشاعر العاشق الحالم واسلوب الساخر المتهكم بعبارات مفهومة وألغاز عويصة ورسالة واضحة تسهل وتذلل الصعب الممتنع.
روايته الزرقاء هي مثال حي وتعبير صادق عن موسوعية الرجل وموضوعيته، واذا كان المراقب الخارجي البعيد يعتقد ان بودرباله يكتب ليخلد عنصره العربي الحساني ويرى المراقب الاقرب مسافة انه يكتب ليخلد عشيرته، فيرى المراقب الداخلي ان هذه الرواية تثبت دون مراء تجرد الكاتب في اختيار ابطالها، ولو شاء لكتب عن من هم اقرب ويستحقون الكتابة واكثر فقد سطروا ملاحم عظيمة في توطين النفس وحملها على ما يزينها بأفعالهم وحسن سيرهم وسعة ملكم ونفاذ كلمتهم وصلاح سريرتهم وقوة شكيمتهم وسرعة استجابة دعواتهم.
الرواية كذلك قدمت للقارئ الكريم تاريخا عظيما مشوهد عرفته ارض البيظان أسس لقيمهم وحضارتهم فحفظت شواهده أوتارا وانغاما وقوافي واوزانا، ولا غرو ان يكتب المسكون بالتاريخ والحضارات والمتشبع من الثقافة والعلم ليوثق نظرته ورؤيته لتلك الدول باسلوب قصصي باهر استخدم فيه ادوات لم يسبق لها وتحرك فيه بكل حرية جغرافيا وزمنيا، وكانه يشكله بين اصابعه موظفا لغن والشعر وازوان، مستخدما شخصيات حقيقية طابق دورها في الرواية رسالتها في الحياة، مبرزا ابطالا كنا نظنهم لوقت قريب حاشية وهامشا.
طبعا تلقفت الساحة الادبية والعلمية رواية الزرقاء بالغبطة والسعادة والفرح وتفاعل معها الإعلام والاعلام والمثقفون والقبائل والعلماء والامراء، كان كل يبحث عن نفسه في الزرقاء حتى احبابنا الأهل كانوا يفتشون عن انفسهم في الزرقاء.
وعلى الرغم من أنها ليست كتاب تاريخ ولا هي شهادة أو إفادة في حق حقبة أو عصر معين، أو هكذا خطط أن لا تكون، لكنها غصبا عن كل ذلك كانت بأسلوبها الشيق والممتع والمطرب، بحجم ودفق المعلومات، والمسميات، والمشاهد، والقصص، والعناوين، وكثافتها، وكثرة الشخصيات المذكورة فيها، والمواضع، والخرائط، والاحداث، وتعدد الأوزان، والاشعار وغزارتها، كل ذلك جعل الاعناق تشرئب، وتبحث العيون، تحث السير لتجد لها ولو فاصلة في تفاصيل روايتها.
صحيح ان بودرباله اخذ وقتا طويلا في جمع معلوماتها، وخصوصا في الشق لبيظ منها، وطلب المعلومات في هذا الفضاء، وشكل خلية انتظمت في اجتماعات ضمت العديد من اهل المسألة، والغريب العجيب ان العديد من القصص لم تظهر إلا بعد صدور الرواية، وعلى كل حال يمكن تدارك كل ذلك في الطبعة الثانية انشاء الله.
بلى، خلفت رواية الزرقاء بسمة وراحة ومتعة لكل أخي لب منصف متبيظن محب للقيم وذكر الصالحين متعطش لذلك المجد والسؤدد والخير رواية ودراية، وتركت غصة في قلوب الحاقدين والمنكرين والذين في قلوبهم مرض، فكانت اظفر الباز الذي غرس في قلوب العابثين المتلاعبين بالتاريخ والمزورين الذين يحرفون الكلم عن مواضعه، يريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم.
يقول بودرباله مقدما للزرقاء :
رواية الزرقاء تحاول كتابة تاريخ مروي معقد يكتنفه الغموض و الضبابية بطريقة سلسة لا تثير الحساسيات و لا تغفل الحقائق ..
ظاهر الرواية أنها رواية تاريخية لكن لان التاريخ الذي تعتمد عليه غير مدقق و لا محقق و إنما هو مجموعة من الحكايات المتباعدة زمانيا ومكانيا تحولت هي نفسها الى تاريخ بمعنى انها تخدم العناصر التشويقية في الادب و العناصر العلمية في التاريخ ..
الزرقاء كلونها ترمز الى الصفاء و الى الغموض ( الزرقة ) و في دلالتها الاخرى ( الزراك ) تشير الى ثنائيات كثيرة تقترب من التباين ( كتناقض لكحال و لبياظ المشكلين للون الزراك) :ثنائية النظامين : نظام احلل حسان العسكري و نظام احلل بزيد المدني، ثنائية التدوين : تدوين التاريخ عبر الاوتار و تدوينه عبر الاشعار، ثنائية اجوانب ازوان : اعتبرنا مجازا ان الجانبه الكحله جانبت الاشوار بينما البيظه جانبت الاشعار.، ثنائية الارض : أقصى الحوظ الى باغنه و اقصى الغرب الى واد نون، ثناىية الكتابة : لغة الرواية لغة فصيحة سهلة ممزوجة عند اللزوم باللهجة الحسانية لان لغن و ازوان لا يمكن ترجمتهما و لان بعض المقولات و الامثال و بعض المفردات إذا ترجمت فقدت حيويتها و شحنتها الدلالية....
الى غير ذلك مما يمكن للقارئ ان يستنبطه في ثنايا الرواية ..
و مع ان الرواية تستهدف بالأساس حقبتين من أجمل و أمتع و اكثر الفترات ازدهارا و أغناها بالشعر و الموسيقى و هما العصران الذهبيان : العصر الذهبي لإمارة الفن و الشجاعة و الكرم ( إمارة اولاد امبارك ) و هو عصر السلطان أمنج الظح : اعل ول اعمر ول اعل ول اعمر ول هنون امبهدل، و العصر الذهبي للنظام الشمسي بما في الشمس من إشراق و جمال باهر و ارتفاع و علو منزلة ( نظام اهل باركلل ) و هو عصر السلطان محمد ول عبد العزيز ول الشيخ محمد المامي ، فإنها شملت تاريخ النظامين منذ التاسيس و تطرقت الى ابرز رجالات الدولتين الذين ساهموا مساهمات كبيرة في ترسيخ دعائم النظامين ..
هذه بشكل موجز هي الزرقاء التي نرجو ان تكون حدقت في التاريخ بعيني زرقاء اليمامة ..
وسأواصل معكم الليلة تسليط مزيد الضوء على حبيبة ورائعة بودرباله هذه من خلال النقاش والردود والاسئلة
🌴🌴🌴🌴🌴
تعقيبا على عزف الربابي الذي أجاد فيه المهندس محمد ول اباته تعليقا على زرقاء باغنه و تيرس ،بقلم الاستاذ بودرباله اباه :
انبهرت حقيقة بجمال التعبير و غوص التفكير و فك الطلاسم و تقريب البعيد و الحز في مفصل المراد من الكلام بدون مجاملة او توجيه او تعسف في التاويل في اللوحة الفنية الرائعة التي شكلها من ألوان الزرقاء تشكيلا متجانسا متناسبا ليخرج هذا المقال ( القراءة ) في هذه الحلة الشيقة التي تغري بقراءة الزرقاء ههه ...
يقول نزار قباني ( من غير ان اعرفه او ألقبه ) إن الشاعر هو افشل من يفك كيمياء الشعر و هو اعتراف صريح بان الشاعر يكتب ليقرأ المتلقي و يتذوق الناقد .. و هذا ينطبق على الكتابة عموما سواء شعرا او نثرا ، لذلك لن اقدم قراءة للزرقاء لانني ببساطة قدمتها اثناء الكتابة و لن اكون كما يقول المثل : يعطص و إشمت الراصو ..
أشكر فضاء ام لواتك على إضاءة هذه الرواية التي خرجت في شقها " لبيظ " من هذا الفضاء الذي امدني بالمادة التاريخية و تضاريس الارض و أخبار الآبار التي اعتمدت عليها لتركيب اجزاء الصورة ..
لقد انبهرت فعلا بجمال اسلوب المهندس محمد ول اباته و اتساع فهمه و مقدرته على التعبير و ترجمة ما استوحاه و تقريبه لما بعد و عسر ..فجميل تقسيمه المتلقين الى ثلاث طوائف :
مراقب خارجي سيقرا الزرقاء انطلاقا من خلفيته المتاثرة بعرقه او طبقته او شريحته ، و مراقب قريب غريب و آخر قريب قريب...
لقد عزف كل من المهندس و الدبلوماسي على وتر من اوتار " الزراك " فاختار الشريف محمد ازراك " الربابي " ذي النغمة المستطيلة الأفقية المنداحة الممتدة امتداد أرض اهل باركلل ، و اختار الاستاذ يحي نغمة " الراشكه " الحادة الافقية الكثيفة المركزة المنقضة انقضاض خيل اولاد امبارك في مجالها المتسع الفسيح ..
🌴🌴🌴🌴🌴
حول الزرقاء ، يحيى احمدو
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، تقبل الله منا ومنكم الصيام والقيام وصالح الأعمال.
يعتبر مجال الرواية عموما مجال خيال وابداع في الشخوص والزمان والمكان وكلما كان خيال الروائي واسعا وزاد التصور والتخيل لديه كلما ابدع، ومع ذلك ابدع ايضا كتاب الروايات الذين ياخذون من الواقع كما هو مع انه لابد من لمسات ورتوش خاصة في هذا الفن الجميل.
ومع تطور الحياة وفرض العولمة الفكرية نفسها حيث اصبح السوق العالمي الفكري واحدا بفضل تطور وسائل التواصل الاجتماعي حيث اصبح مكمن الابداع في الانتاح الفكري هو مدى قربه من الناس وتخلصه من القوالب الكلاسيكية التي فرضها رواد عصر النهضة ايام زمان ، ومن هنا تعد رواية الزرقاء الثائرة المتحررة من ذلك النسق الروائي القديم -كما اشار لذلك الاساتذة المعقبون في حفل التوقيع - طفرة جديدة فرضت لنفسها موقعا متميزا ونسقا جديدا لجيل الروائيين الجدد ، يقول المؤلف : " ومع ان العمل الادبي يعتمد عادة الاثارة و التشويق إلا ان هذه الرواية تقترب من الواقعية التاريخية اكثر لانها متكئة على تاريخ اغلبه غير مكتوب تحاول لصق اجزاء قصصه المتناثرة والمبتورة وتسترشد بالمرويات لتوظيفها في ربط عناصر الحكاية لخدمة السياق العام ."
فهي كُتبت لنا لاننا في حاجة اليها لتوثيق بعض ما عندنا من مرويات تحتاح كتابتها التاريخية تحقيقا وغربلة تتطلب جهدا اكبر ووقت اوسع يحتاجان بدورهما لجهد ووقت .
ولكن ما الضير في ذلك ؟
فهذا في حد ذاته يُحسب للزرقاء فقد اضافت خدمة جديدة لماهو مطلوب من الرواية اصلا بصورة عامة ، وهنا ربما احد ابرز مكامن الابداع في الرواية ، فهي ايضا دراسة اجتماعية واقتصادية وجغرافية وتاريخية وثقافية لتلك الحقبة المعينة من التاريخ في المنطقتين المتباعدتين جغرافيا المشتركتين في نقاط مهمة المختلفتين في نقاط اخرى اكثر اهمية.
وقد وفق المؤلف في العودة الى كل منطقة بروحها ونَفَسها وهو باعتقادي ابداع لا مثيل له فنراه يسمر :"في سفح قلب انكادي النابض بالشموخ والكبرياء في ليلة مقمرة من ليالي السمر امام خيمة السلطان المنصوبة على تلة متسعة تعلوها راية السلطنة الحمراء حيث فرشت البسط وبثت النمارق وهيئ الجو لجلسة ازوان...."
ليجلس في الصباح :" في نهاية جلسة التدريس الصباحية تحت اديم الخيمة الزرقة كان مدير الزاوية اميه ينظر في كتاب جده الذي الفه عن احكام البادية ."
ومن هنا فقد عالج كل الشخصيتين المحوريتين في الرواية معالجة موفقة الى حد بعيد فخلال معالحته لشخصية الشيخ محمد بن عبد العزيز حاول الاحاطة بكل جوانبها واعطاء كل مجال منها ما يستحق ،فبالرغم ان ان الجو العام للرواية هو التمجيد واظهار الزعامة والقوة والشجاعة فيما يتعلق باولاد امبارك إلا ان المؤلف عندما يعود الى اهل باركل يعود لجوهم ومعايير السيادة بالنسبة لهم التي وثقها في راءات اتبركيل كمصطلح جديد ماركة مسجلة للزرقاء وقد بدى المؤلف خلال هذه الرحلة بين المنطقتين كقبطان ماهر وهو ايضا ابداع كبير .
يقول المؤلف في احدى للفقرات الرائعة التي تحاول التقرب من شخصية القائد الشيخ محمد بن عبد العزيز رحمه الله: " لم يكن محمد لعبد العزيز شخصا عاديا ورث مجدا وسؤددا من هالة قمر ابيه وإياة شمس جده بل كان - الى ذلك - زعيما فذا من طراز خاص كانما خُلق للرآسة .. تصدى للشان العام وهو في مقتبل العمر بعد ان اجيز في شتى العلوم و المعارف وبدت عليه امارات النجابة والحصافة فكان جم الخلال وافر العقل كبير الحلم يصدق عليه قول جده الاول ابن جعفر الطيار :
لسنا وان احسابنا كرمت
يوما على الاحساب نتكل
نبني كما كانت اوائلنا
يبنون ونفعل كما فعلوا
هذا التميز والعطاء الرباني هو الذي مكن أميه من تبوا المنزلة العظيمة في نفوس العربان قبل غيرهم لانهم يخشون من غضبه لسرعة انتقام الله له بعد ان جربوه في اكثر من موطن.. ومع ذلك لم يزده التمكين إلا تواضعا وحلما وعطفا حتى على من تعدوا عليه وسلبوا ماله رجاء ان يتوبوا ويصلحوا وهو يدعو لهم بدل ان يدعو عليهم ويعاملهم بالحسنى ويرخي لهم الحبل الى اقصاه ."
الرواية غنية بالتراث والمآثر وهي انجاز كبير بل تعتبر اضافة نوعية للمكتبة الوطنية عموما والباركية خاصة وفعلا لم تحط بكل هذا الموروث وبقي منه الكثير وفيه ما يستحق ان يكون فيها نظرا لاهميته واهمية ابطاله ولكنها في الحقيقة عمل كبير يستحق الاستاذ بودرباله بن اباه التهنئة عليه وان نشد على يده فله جزيل الشكر ونتمنى له التوفيق.
🌴🌴🌴🌴🌴
تعقيبا على عزف الراشكه للأستاذ يحي احمدو ، بقلم الاستاذ بودرباله اباه :
إن اقصى ما يثلج صدر الشاعر او الكاتب او اي صانع أن يجد من يتلقى عنه عمله او صناعته و هو ما يسميه " لمغني " حد إنزل " لغن " و يسميه الشاعر : متذوق الشعر و ناقده و يسميها الكاتب : من يفهم كنه الكتابة و مغزاها و الرسائل التي حملها الكاتب لتلك الكلمات التي انتقاها بعناية و ركبها لتكون كما قال نزار : حروفي سفيراتي مرايا خواطري ..
و إن ما كتبه الاخ المدير أثلج صدري مرتين :
مرة لأنه فتح قلب الزرقاء و فتحت له قلبها فنقل نبض الكلمات مترجما ما تحمله من شحنات متقدة متوهجة لان كاتبها كان يحترق و يأكل أعصابه حسرة على تاريخ ناصع و مجد أثيل ضاع ضياعين : ضاع حين لم يدون - إذا ما استثنينا كتاب العمران الذي الى الآن لم يتداول ولم يدخل في الدراسات الجامعية و المناهج التربوية و لم يخدم بالشكل المطلوب - و ضاع حين لم يدافع عنه في وجه هجمات الطمس و التزوير و الإدعاء و محاولة البعض - و ظلم ذوي القربى .. - خلق تاريخ و مجد لا يتاتى إلا بنسف تاريخ اهل باركلل و التشكيك فيه و تكذيبه لعله يجد موضع قدم يبني فيه " امبار كزره " ( إدعاء بطولة ، الاستيلاء على " طلعه او كاف او كلام مأثور .. ، تضخيم حدث كان فيه ثانويا ، رفع الصوت و " التشايير " و الفجور في الخصومة ...) ..تحت تأثير المرارة و الاسف و الأسى حلقت الزرقاء كطائر عظيم الاجنحة بارز المخالب لتنقض على بيوت عنكبوت نسجها البعض عسى ان يكون له ذكر فاغتنم اوقات " ظلمت الشهر " و في جوف الليل و نواطر مصر نيام فاستولى على أحواز زمنية وضع عليها سياجا من العجرفة و بنى بيتين من طين الكرم المزعوم و بطولة آيرات ..فنشبت الزرقاء مخالبها في السياج و صفقت باجنحتها على بيوت الطين و طارت بالجميع الى قمة جبل عنقاء مغرب ..
و مرة : لأنني اكتشفت فيه متذوقا لأدب الرواية : قرأ ثم فهم ثم استوعب ثم أعجب ثم انتقد بعض القصور ثم اعتذر عن الكاتب و حاول ان ينصفه و هذا كله بعبارات رشيقة و اسلوب حكيم..
🌴🌴🌴🌴🌴
تعقيب بقلم الاستاذ احمد باب العالم
شكرا جزيلا لأخي الغالي المدير والكاتب المبدع الشريف محمد ول ابات على المقال الرفيع والدراسة الراقية لهذه التحفة الفنية الموسومة بالزرقاء
شكرا جزيلا لأخي العزيز الأستاذ والكاتب الكبير يحي ول احمدو على هذا المقال الجميل جدا والدراسة الرصينة لتلك التحفة والجوهرة الخالدة
وشكرا أولا وأخيرا لشيخنا وقدوتنا بودربالة اباه المبدع رائد الثقافة وأوسيها منذ ثلاثة عقود
جزاكم الله خيرا الله يحفظن ويحفظكم انشالل
🌴🌴🌴🌴🌴
الزرقاء :قول على قول
تحية طيبة للجميع،
في البداية شكر كبير وتحية للأستاذ الكبير والباحث الأديب بودرباله على هذا العمل المهم الذي وافق بين الروائي والتاريخي وهذا أسلوب معهود ولكنه صعب وقد اعتمده كتاب التاريخ ونجده بكثرة في الأعمال السمعية البصرية التي تتناول حقبا من التاريخ واهم الشخصيات الفاعلة فيها .
ومن خلال قراءتي للرواية وبعض ما أثارته من ردود حولها وحول تاريخ المنطقة عموما جاءتني الملاحظات التالية :
١- كتابة التاريخ تبقى دائما مثار بعض الجدل وقد انقسمت مدارس التاريخ في هذا الموضوع بين من يرى أن التاريخ يجب أن يبقى ما نسميه التأريخ اي سرد جامد للاحداث كما وقعت مع تأريخها بالزمن وبين من يرى أن التاريخ هو تحليل متعدد الابعاد للاحداث ومحاولة لتكبير الصورة لنرى فعلا ما جرى من أبعاد مختلفة للحكم عليه والاستفادة منه في الحاضر والمستقبل ولذلك فإن أي شيئ من التاريخ لا يخدمنا في الحاضر ولا المستقبل يجب أن نرميه وراء ظهورنا ومن هذا المنطلق استحدث مصطلح التاريخ الإيجابي.
٢- الخصوصية التاريخية والاجتماعية والثقافية لمنطقة اينشيري والساحل عموما بوصفها أرض الأمراء فلم توجد فيها إمارة بالمفهوم المعروف عندنا ولم تستطع أي إمارة بسط نفوذها عليها بل عاشت كارض كل أهلها أمراء يعيشون كاهل وكوحدة واحدة، وهذا ما فهمته من قراءة الرواية وبطلها الشيخ الولي العالم السيد الأمير محمد بن عبد العزيز رحمهم الله تعالى انه رمز للمنطقة عموما لأنها تعيش في تناغم وليس في صراع فمن الواضح جدا أن الحضور الفعلي التاريخي الكبير لاولاد ادليم كاسم كبير جامع و الذي يعود إلى ما قبل القرن الخامس عشر الميلادي في تيرس اي ثلاثة قرون تقريبا قبل ميلاد باركل واعتبارهم من قبل المؤرخين اسيادا لتيرس، وكحاضنة لباركل بن احمد بزيد والعلاقة التاريخية المبنية على الود والمحبة والدم فبني يعقوب " أهل باركل وايديقب" واولاد ادليم الكبير يجتمع نسبهم عند حسان بن مختار بن محمد بن عقيل بن معقل بن موسى الهراج بن محمد بن جعفر الأمير بن إبراهيم بن محمد الجواد بن علي الزينبي "امه زينب بنت علي كرم الله وجهه وامها فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم " بن عبد لله بن جعفر فجدنا واحد ولا مجال إذا لاية فكرة يمكنها أن تصور أهل الساحل كمجموعات متنافرة متصارعة فيها من يحاول إقصاء الآخر أو طمسه ولذلك فإن المجد الذي تؤخذ أية شخصية عنوانا له هو مجد الجميع وساهم الكل في تكوينه وبنائه والتضحية من أجله فلامجد ولا سمعة ولا فخر لأهل باركل بدون أولاد ادليم واولاد اللب والكرع واركيبات وووو
والكل يعرف في موروثنا الشعبي أن فينا نحن أبناء الولي احمد بزيد رحمه الله تعالى من يلجأ إلى أحد إخوانه الأعزاء الكرام الابطال فخرنا واهلنا أولاد اللب لكي يتوسل له بأحمد بزيد وأعماله الصالحة عند الله تعالى لقضاء حوائجه، لانه معلوم عند الجميع العلاقة الوثيقة بين احمد بزيد رحمه الله واولاد اللب الكرام الاماجد.
٣- العلاقات التي تربط مجتمع الساحل عموما بين زواياه وعربه بين أسياد السيف فيه وأرباب القلم علاقات ليست بالسهولة بل تتطلب دراسة معمقة جدا وإصدار الأحكام الجاهزة فيها فيه الكثير من الإجحاف وهي علاقات متداخلة متشعبة بنيت عبر العصور على الحب والتقدير حتى كأنه أسرة واحدة وما يحدث في الأسرة الواحدة يبقى في ذلك النطاق ويعتبر العلامة فحل تيرس سيدي عبد الله بن الفاظل رحمهم الله تعالى الغني عن التعريف أول من وطد تلك العلاقة بقصصه المأثورة في ذلك الإطار مع رجال أولاد ادليم واولاد اللب العظام الأفاضل رحمهم الله تعالى جميعا، كما سار على أثره العلامة الشيخ محمد المام رحمه الله تعالى الذي استقر بمحظرته الكبيرة في تيرس بين أحضان فرسان اهلنا الكرام الاماجد أولاد ادليم وظل حوالي مائة سنة وليس مدفونا معه الا أولاد ادليم الأفاضل وكانت تلك العلاقة قد بدأت بزواجه بالسيدة العالمة ابنة الأكارم العلماء عيشة بنت الحافظ بن الشيخ امبريه البعمرية ادليمية التي أنجب منها ابنه الحافظ رحمهم الله تعالى.
٤-لا شك أن مخلفات شر ببه التي أعتزلها باركل مبكرا قد ألقت بظلالها على العلاقة بين الزوايا والعرب ونجد ذلك كثير في أشعار وادب علماء القرن الثالث عشر التي يعبرون فيها عن المرارة والخيبة التي أصابتهم من فشل ذلك المشروع الذي كانوا يرون فيه قيام دولة تحكم بشرع الله تعالى ولذلك فلم تكن دائما كتاباتهم تمجيدا للعرب ، و يمكن للباحث الرجوع إلى قصائد بابه بن احمد بيبه ومحنض بابه بن اعبيد والفغ محمدن ولد سيد احمد وغيرهم .
٦- كما كان من نتائج شر ببه تكريس الدور الثقافي للزوايا واعتباره في بعض المراحل والاماكن غير مناسب للعرب فكان العرب يعيرون من يهتم منهم بالعلم وساد مصطلح " التائب" ومفهوم " الطالب " أو "لمرابط" الذان يعتبران في بعض المناطق صفات قدحية وأصبح حتى بعض الزوايا يحاول الولوج إلى فئة أصحاب الشوكة حاملي السلاح .
يقول محمد المختار بن السعد : " وادت الحرب وماتلاها من إشاعة للروح والتعاليم الدينية وطعن في إسلام حسان الى وجود تبرمات نفسية في صفوف البعض منهم (التياب) ، فتخلوا عن ممارسات النهب والحرب القديمة وعن حمل السلاح والتحقوا بالزوايا وتبنوا سلوكهم الاجتماعي ومثلهم الأخلاقية والدينية ،رغم نظرة الإزدراء التي ظل يُنظر اليهم بها من طرف حسان والزوايا على حد السواء." ص١٧١.كتاب حرب شرببه.
اهتم كثير من الباحثين في السنوات الأخيرة بدراسة المجتمع وتاريخ العلاقة بين فئاته ومحاكمة تلك العلاقة ومحاولة تحميلها احيانا الكثير مما لا يمكنها تحمله واعتبار الكل فيها انه ضحية فالزوايا ومثقفيهم وحتى كتابات المستعمر تعتبرهم كانوا طبقة هشة ضعيفة لا سلاح لها وبالتالي فهي عرضة لكل حامل سلاح حتى ولو كان عصا وبالتالي تعرضت لكثير من الظلم والحيف ، والعرب يعتبرون أن الزوايا استاثروا بالعلم وتركوهم عرضة للجهل مما ينافي تعاليم الإسلام التي يحملها الزوايا وهذا حوار قديم جديد ولكنه يبقى في إطار السجال الفكري الذي تعيشه الأمة وهو لا يفسد للود قضية في مناطق يشتد فيها وطيسه بسبب تغذيته بعوامل أخرى أما في الساحل فلا مجال له لأنها أسرة واحدة تنحدر من بيت النبوة لله الحمد والمنة ولم يكن يوما بينها الا الود والمحبة وصلة الرحم .
أبدعتم في التقديم و ابدعتم في الإخراح دمتم مبدعين
ردحذف