العلامة سيدي عبد الله بن الفاظل رحمهم الله
رجال أم لعواتك
الأحياء الرمضاني
٢٠٢٠
سلطان علماء المغرب الأقصى، إعداد الأستاذ الشيخ سعدبوه محمدو
هو سيدي عبد الله بن الفاظل بن باركللً بن احمد بزيد الشمشَوي المعروف الحاج،علامة دهره،المقدم لرد الشبه وقاضي وقته كما يورد صاحب العمران، يُعتقد أن العلامة سيدي عبد الله بن الفاظل ولد في بداية العقد الأول من القرن الثاني عشر لأبيه الفاظل ولد باركللً، وأمه ديد منت خيار ولد أندكسعد التاشدبيتي،و قد بدأ مسيرته التعليمية بشكل مبكر،حيث تعلم على يد والده العالم الورع الفاضل، الذي كانت له محظرة شهيرة في منطقة أطويلة -(أربعين كيلو مترا شمال انواكشوط)- ثم تعلم على يد عمه و صهره مولود ولد باركللً، قبل أن يسافر إلى المغرب حيث أخذ العلم عن قطب تلمسان، سيد أحمد الحبيب، كما يذكر العلامة الشيخ محمد المام رحمه الله إذ يقول:
والفحل عبد الله نجل الفاضل @ خاليَ حامي الدف ذو الفضائل
بأمر شيخه غنى اللبيب @ اخي الكشوف احمد الحبيب
ثم واصل رحلته باتجاه مصر حيث أقام هناك سنين عديدة، إماما، وقاضيا، ومتعلما ثم توجه إلى الحجاز وحج بيت الله الحرام، وسمع غريب العلم وأريبه، كما يروى تلميذه سيد عبد الله بن الحاج أبراهيم.
عاد سيد عبد الله بن الفاظل، بعد عدة أعوام من رحلته، حيث جاء بمكتبة عظيمة تحملها نوق تسمي (الحفتيات او الخزرات ) وجاء بماء زمزم والأهم من ذالك عاد سيد عبدالله، بعد ان كان عبد الله العتيق حيث سودته أعصره وذاع صيته في مختلف الربوع وتوافد إليه طلبة العلم من كل مكان. وسرعان ما تحولت محظرته إلى مدرسة لتكوين العلماء الرواد حيث نهل من علمه علماء كثر من أبرزهم العلامة، سيدي عبد الله بن الحاج إبراهيم وحرمة بن عبد الجليل، ( العلويّين) وعبد الله بن سيدي محمود وابن أخته عبد الله بن الحاج بن احماه الله الغلاوي وغيرهم.
اما على المستوى السياسي فقد ربط سيدي عبد الله بن الفاظل علاقات وثيقة بأمراء ءادرار، واهل امحمد شين في تكانت، وفي الساحل وبعض المناطق التي لا سلطة لأي إمارة عليها، فقد ربطت سيدي عبد الله بن الفاظل علاقات وثيقة بتلك القبائل، وكان سادتها ينظرون إليه على أنه الشيخ والموجه والناصح في الأمور الدينية و الدنيوية، ومن ابرز أولئك القادة الذين اشتهروا بعلاقتهم الروحية والدنيوية بسيدي عبد الله بن الفاظل، احمد بن محمد بن لفظيل المعروف بأيد و منصور أدليمي واهل بَلاًوْ أولاد موسى (اركيبات) واهل سيد يوسف الزركيين (تكنة) وغيرهم.
يتفاوت الناس في التعبير عن إعجابهم وتقديرهم، لسيدي عبد الله بن الفاظل بحسب مستوياتهم، حيث يروى البعض أن ديلول المشتهر بالعقل قابل سيدي عبد الله، حين كان يعقد صفقة لشراء بعض الكتب وقد طلب التاجر نوقا كثيرة مقابل الكتب، فلم يكن من ديلول إلا ان ساعد بتقديم بعض النوق لسيد عبد الله وقال أعنوا هذا الرجل إنه يقوم بأمر عظيم.
وقد وصفه الشيخ محمد المامي بقوله:
قد سودت سيد عبد الله أعصره @ ومسكة أمسكت عنه السلاطين.
ويقول عنه، حيمدَ بن أندبنان في تخريجه طرة على نظمه حول نسب ولد متالى:
…وحط رحله به كالفاضل @ سيد عبد الله نجل الفاضل.
ويعده الأستاذ الخليل النحوي قال أنه من سفراء المحظرة المورتانية.
وعلى غرار الأعلام في عصره، يختلف الناس في تاريخ الميلاد لكن تاريخ الوفاة يكون محفوظا حيث توفي سيدي عبد الله بن الفاظل رحمه الله سنة 1209 عند بوحجرة او منطقة أكنيفدات على بعد 7 كلم شمال مدينة بو تلميت.
🌴🌴🌴🌴🌴🌴🌴
تخليص الخلاف : بقلم الاستاذ بودرباله اباه
يتطلب إحاطة بمذهب الفريقين عن طريق المناظرات العلمية و المراسلات و المشاعرات و ما جرى بينهما من ألغاز و أسئلة محرجة او مفحمة ...ثم دراسة هذه المادة دراسة متأنية غير منحازة لطرف يقوم بها متخصص في علم العقائد ثاقب الذهن حاد البصيرة خبير باستخلاص دقائق الفروف .. ثم عرض المذهبين على الكتاب و السنة و مذهب السلف ( القرون المزكاة ) ليخلص الى ما يطمئن اليه و ما ينشرح له صدره ليحكم ان الحق كان أقرب الى هذا المذهب او ذاك ..
التخليص علم دقيق لكنه غير مستحيل ..
المشكلة أننا لا زلنا نكتفي من البحث العلمي الرصين " ابلمراد " ( ام الرويات ) و هذه لا تغني من العلم شيئا خاصة هذا العلم الذي هو اخطر العلوم لأنه يتعلق بالاعتقاد أي بشهادة ألا اله ألا الله و لا يقبل فيه التقليد إذ لا بد من إعمال النظر و التفكير الذي يفضي الى غرس كلمة التوحيد التي يعبر عنها السلف بقولهم : شيء وقر في الصدر ..
و تقريبا للمسالة :
ما كان عليه السلف هو التفويض في آيات الصفات يقولون نمرها على مراد الله
إختلف الناس في معنى التفويض :
اتجاه يرى انه هو الاحق بها و يؤول الصفات تنزيها لله تبارك و تعالى
و اتجاه لا يرى التاويل و يعتبره تعطيلا و انه يتنافى مع التفويض ..
أعتقد أن آية الغرب ابن بونه صاحب الوسيلة و مناصريه و على راسهم العلامة سيدي عبدالل ول الفاظل يمثلون الاتجاه الاول الذي يعرف بمذهب الاشعري
و ان العلامة لمجيدري ول حبلل و مناصريه و على راسهم العلامة البخاري ول الفلالي يعتبرون التاويل بدعة منكرة لانها إدخال لعلم الكلام الماخوذ عن الفلسفة الكافرة في أهم اركان الأسلام ( الشهادة ) ..
لا ينبغي لمن تناول حياة سيدي عبدلل ان يهمل أهم ما اخذ عليه وقته و ما نذر نفسه له و هو التصدي للزيغ - حسب يقينه - و للبدعة التي تقود صاحبها الى " التجسيم "
كما لا ينبغي لمن تناول حياة البخاري ول الفلالي ان يهمل أهم ما نذر له نفسه و هو الوفاء لمذهب شيخه و المقارعة عنه ضد اهل البدعة - حسب يقينه - الذين ابتدعوا تاويل الصفات باستخدام منطق أرسطو الكافر مخالفين مذهب السلف الذي يمثله قول الامام مالك لمن ساله عن الاستواء على العرش فالامام لم يؤول العرش بأنه الملك و إنما قال :
الاستواء معلوم و الكيف مجهول و السؤال عنه بدعة و امر بالسائل فأخرجوه من الحلقة ..
إذن هاذي ماهي ديكه و لاهي شر و إنما مراجعة لمواقف علمائنا الذين نفخر بهم و باختلافهم لانه يدل على رسوخهم في العلم و حرصهم الشديد على البحث عن الحق و هذا النوع من الخلاف غير مذموم بل محمود و هو الذي جعل الصحابة يختلفون حتى اقتتلوا طلبا للحق و دفاعا عما يعتقدون أنه هو الحكم الشرعي و كان شعارهم : لقد فاتلنا الكفار على تنزيله و اليوم نقاتل على تاويله ..
وافر سعة الصدر و رحابة البحث و دقة الفهم و إصابة التنزيل
🌴🌴🌴🌴🌴🌴🌴
جميل جدا شيخنا بقلم الأستاذ أحمد باب العالم
جزاكم الله خيرا
لا شك أن هذه المناظرة وهذا السجال هو أقوى سجال شهدته هذه الأرض وحتى هو أقوى سجال شهده القرن الثالث عشر على الإطلاق
ويحتاج لدراسات كثيرة
إلا أن الغالبية العظمى من العلماء والباحثين تؤكد أن ردود سيد عبد الل ول الفاظل كانت كافية شافية
ورد على جميع الجزئيات والأسئلة والإشكالات التي طرحها محمذن المجيدري
رد عليها بطريقة مفصلة وعلمية ودقيقة.
وقد كان المجيدري وضع الأسئلة في حدود سنة ١٢٠٣ هجرية
ورد عليها سيد عبد الل ول الفاظل رحمه الله عندما ثارت نقاشا كبيرا
في حدود سنة ١٢٠٤.
وتوفي لمجيدري في حدود سنة ١٢٠٥
وربما يكون رحمه الله كان يفكر في الرد
خاصة أنه ربما يكون آن ذاك في الطويلة أو اكجوجت
فقد كانت محظرته في الطويلة
وكانت له دار في اكجوجت وقد توفي في اكجوجت
بينما سيد عبد الل بعيدا في تيرس
ويروى أن لمجيدري
عندما بلغه رد سيد عبد الل
قال
لو كنت بدعيا لما كان الصواب
عندي الأحاديث الصحاح والكتاب.
وفي رد الشيخ محمد المامي على الأراري
يتأكد أن الشيخ محمد المامي كان على مذهب السنة وهو مذهب سيدعبدالل والمختار ول بون
فقد رد في نفس الرسالة على بعض الإشكالات التي وضعها لمجيدري
أعتذر إليكم من الأخطاء الواردة
الأحياء الرمضاني
٢٠٢٠
سلطان علماء المغرب الأقصى، إعداد الأستاذ الشيخ سعدبوه محمدو
هو سيدي عبد الله بن الفاظل بن باركللً بن احمد بزيد الشمشَوي المعروف الحاج،علامة دهره،المقدم لرد الشبه وقاضي وقته كما يورد صاحب العمران، يُعتقد أن العلامة سيدي عبد الله بن الفاظل ولد في بداية العقد الأول من القرن الثاني عشر لأبيه الفاظل ولد باركللً، وأمه ديد منت خيار ولد أندكسعد التاشدبيتي،و قد بدأ مسيرته التعليمية بشكل مبكر،حيث تعلم على يد والده العالم الورع الفاضل، الذي كانت له محظرة شهيرة في منطقة أطويلة -(أربعين كيلو مترا شمال انواكشوط)- ثم تعلم على يد عمه و صهره مولود ولد باركللً، قبل أن يسافر إلى المغرب حيث أخذ العلم عن قطب تلمسان، سيد أحمد الحبيب، كما يذكر العلامة الشيخ محمد المام رحمه الله إذ يقول:
والفحل عبد الله نجل الفاضل @ خاليَ حامي الدف ذو الفضائل
بأمر شيخه غنى اللبيب @ اخي الكشوف احمد الحبيب
ثم واصل رحلته باتجاه مصر حيث أقام هناك سنين عديدة، إماما، وقاضيا، ومتعلما ثم توجه إلى الحجاز وحج بيت الله الحرام، وسمع غريب العلم وأريبه، كما يروى تلميذه سيد عبد الله بن الحاج أبراهيم.
عاد سيد عبد الله بن الفاظل، بعد عدة أعوام من رحلته، حيث جاء بمكتبة عظيمة تحملها نوق تسمي (الحفتيات او الخزرات ) وجاء بماء زمزم والأهم من ذالك عاد سيد عبدالله، بعد ان كان عبد الله العتيق حيث سودته أعصره وذاع صيته في مختلف الربوع وتوافد إليه طلبة العلم من كل مكان. وسرعان ما تحولت محظرته إلى مدرسة لتكوين العلماء الرواد حيث نهل من علمه علماء كثر من أبرزهم العلامة، سيدي عبد الله بن الحاج إبراهيم وحرمة بن عبد الجليل، ( العلويّين) وعبد الله بن سيدي محمود وابن أخته عبد الله بن الحاج بن احماه الله الغلاوي وغيرهم.
اما على المستوى السياسي فقد ربط سيدي عبد الله بن الفاظل علاقات وثيقة بأمراء ءادرار، واهل امحمد شين في تكانت، وفي الساحل وبعض المناطق التي لا سلطة لأي إمارة عليها، فقد ربطت سيدي عبد الله بن الفاظل علاقات وثيقة بتلك القبائل، وكان سادتها ينظرون إليه على أنه الشيخ والموجه والناصح في الأمور الدينية و الدنيوية، ومن ابرز أولئك القادة الذين اشتهروا بعلاقتهم الروحية والدنيوية بسيدي عبد الله بن الفاظل، احمد بن محمد بن لفظيل المعروف بأيد و منصور أدليمي واهل بَلاًوْ أولاد موسى (اركيبات) واهل سيد يوسف الزركيين (تكنة) وغيرهم.
يتفاوت الناس في التعبير عن إعجابهم وتقديرهم، لسيدي عبد الله بن الفاظل بحسب مستوياتهم، حيث يروى البعض أن ديلول المشتهر بالعقل قابل سيدي عبد الله، حين كان يعقد صفقة لشراء بعض الكتب وقد طلب التاجر نوقا كثيرة مقابل الكتب، فلم يكن من ديلول إلا ان ساعد بتقديم بعض النوق لسيد عبد الله وقال أعنوا هذا الرجل إنه يقوم بأمر عظيم.
وقد وصفه الشيخ محمد المامي بقوله:
قد سودت سيد عبد الله أعصره @ ومسكة أمسكت عنه السلاطين.
ويقول عنه، حيمدَ بن أندبنان في تخريجه طرة على نظمه حول نسب ولد متالى:
…وحط رحله به كالفاضل @ سيد عبد الله نجل الفاضل.
ويعده الأستاذ الخليل النحوي قال أنه من سفراء المحظرة المورتانية.
وعلى غرار الأعلام في عصره، يختلف الناس في تاريخ الميلاد لكن تاريخ الوفاة يكون محفوظا حيث توفي سيدي عبد الله بن الفاظل رحمه الله سنة 1209 عند بوحجرة او منطقة أكنيفدات على بعد 7 كلم شمال مدينة بو تلميت.
🌴🌴🌴🌴🌴🌴🌴
تخليص الخلاف : بقلم الاستاذ بودرباله اباه
يتطلب إحاطة بمذهب الفريقين عن طريق المناظرات العلمية و المراسلات و المشاعرات و ما جرى بينهما من ألغاز و أسئلة محرجة او مفحمة ...ثم دراسة هذه المادة دراسة متأنية غير منحازة لطرف يقوم بها متخصص في علم العقائد ثاقب الذهن حاد البصيرة خبير باستخلاص دقائق الفروف .. ثم عرض المذهبين على الكتاب و السنة و مذهب السلف ( القرون المزكاة ) ليخلص الى ما يطمئن اليه و ما ينشرح له صدره ليحكم ان الحق كان أقرب الى هذا المذهب او ذاك ..
التخليص علم دقيق لكنه غير مستحيل ..
المشكلة أننا لا زلنا نكتفي من البحث العلمي الرصين " ابلمراد " ( ام الرويات ) و هذه لا تغني من العلم شيئا خاصة هذا العلم الذي هو اخطر العلوم لأنه يتعلق بالاعتقاد أي بشهادة ألا اله ألا الله و لا يقبل فيه التقليد إذ لا بد من إعمال النظر و التفكير الذي يفضي الى غرس كلمة التوحيد التي يعبر عنها السلف بقولهم : شيء وقر في الصدر ..
و تقريبا للمسالة :
ما كان عليه السلف هو التفويض في آيات الصفات يقولون نمرها على مراد الله
إختلف الناس في معنى التفويض :
اتجاه يرى انه هو الاحق بها و يؤول الصفات تنزيها لله تبارك و تعالى
و اتجاه لا يرى التاويل و يعتبره تعطيلا و انه يتنافى مع التفويض ..
أعتقد أن آية الغرب ابن بونه صاحب الوسيلة و مناصريه و على راسهم العلامة سيدي عبدالل ول الفاظل يمثلون الاتجاه الاول الذي يعرف بمذهب الاشعري
و ان العلامة لمجيدري ول حبلل و مناصريه و على راسهم العلامة البخاري ول الفلالي يعتبرون التاويل بدعة منكرة لانها إدخال لعلم الكلام الماخوذ عن الفلسفة الكافرة في أهم اركان الأسلام ( الشهادة ) ..
لا ينبغي لمن تناول حياة سيدي عبدلل ان يهمل أهم ما اخذ عليه وقته و ما نذر نفسه له و هو التصدي للزيغ - حسب يقينه - و للبدعة التي تقود صاحبها الى " التجسيم "
كما لا ينبغي لمن تناول حياة البخاري ول الفلالي ان يهمل أهم ما نذر له نفسه و هو الوفاء لمذهب شيخه و المقارعة عنه ضد اهل البدعة - حسب يقينه - الذين ابتدعوا تاويل الصفات باستخدام منطق أرسطو الكافر مخالفين مذهب السلف الذي يمثله قول الامام مالك لمن ساله عن الاستواء على العرش فالامام لم يؤول العرش بأنه الملك و إنما قال :
الاستواء معلوم و الكيف مجهول و السؤال عنه بدعة و امر بالسائل فأخرجوه من الحلقة ..
إذن هاذي ماهي ديكه و لاهي شر و إنما مراجعة لمواقف علمائنا الذين نفخر بهم و باختلافهم لانه يدل على رسوخهم في العلم و حرصهم الشديد على البحث عن الحق و هذا النوع من الخلاف غير مذموم بل محمود و هو الذي جعل الصحابة يختلفون حتى اقتتلوا طلبا للحق و دفاعا عما يعتقدون أنه هو الحكم الشرعي و كان شعارهم : لقد فاتلنا الكفار على تنزيله و اليوم نقاتل على تاويله ..
وافر سعة الصدر و رحابة البحث و دقة الفهم و إصابة التنزيل
🌴🌴🌴🌴🌴🌴🌴
جميل جدا شيخنا بقلم الأستاذ أحمد باب العالم
جزاكم الله خيرا
لا شك أن هذه المناظرة وهذا السجال هو أقوى سجال شهدته هذه الأرض وحتى هو أقوى سجال شهده القرن الثالث عشر على الإطلاق
ويحتاج لدراسات كثيرة
إلا أن الغالبية العظمى من العلماء والباحثين تؤكد أن ردود سيد عبد الل ول الفاظل كانت كافية شافية
ورد على جميع الجزئيات والأسئلة والإشكالات التي طرحها محمذن المجيدري
رد عليها بطريقة مفصلة وعلمية ودقيقة.
وقد كان المجيدري وضع الأسئلة في حدود سنة ١٢٠٣ هجرية
ورد عليها سيد عبد الل ول الفاظل رحمه الله عندما ثارت نقاشا كبيرا
في حدود سنة ١٢٠٤.
وتوفي لمجيدري في حدود سنة ١٢٠٥
وربما يكون رحمه الله كان يفكر في الرد
خاصة أنه ربما يكون آن ذاك في الطويلة أو اكجوجت
فقد كانت محظرته في الطويلة
وكانت له دار في اكجوجت وقد توفي في اكجوجت
بينما سيد عبد الل بعيدا في تيرس
ويروى أن لمجيدري
عندما بلغه رد سيد عبد الل
قال
لو كنت بدعيا لما كان الصواب
عندي الأحاديث الصحاح والكتاب.
وفي رد الشيخ محمد المامي على الأراري
يتأكد أن الشيخ محمد المامي كان على مذهب السنة وهو مذهب سيدعبدالل والمختار ول بون
فقد رد في نفس الرسالة على بعض الإشكالات التي وضعها لمجيدري
أعتذر إليكم من الأخطاء الواردة
تعليقات
إرسال تعليق