ولي الله البخاري بن حبيب الله رحمهم الله تعالى

ولي الله البخاري بن حبيب الله رحمهم الله تعالى. 

       اعداد الامام الشيخ آبيه بن الداه    

    هو البخارى بن  حبيبل بن باركل بن احمدبزيد  , أمه أم هانئ بنت احمد ول الماح رحمهم الله تعالى جميعا  .

ولد فى بداية القرن الثانى عشر للهجرة على صاحبها ازكى الصلاة وافضل السلام ، نظرا لشح المراجع لم اجد تحديد مولده بالضبط ولا كم عاش .

 هو ثانى أشقائه الخمسة  حسب التر تيب الذى رتبهم به عبد الله بن الشيخ محمد المامي رحمهم الله تعالى . 

نشأ فى بيت  علم وورع وصلاح  في فترة ازدهار الدولة الباركية،  اشتهر بحفظ القرآن العظيم  كما أخبرنى بذلك حفيده  الولي الصالح والوجيه الشيخ بن  حمدى بن الشيخ محمد المامي  نفعنا الله ببركاتهم ءامين .

كما اشتهر البخارى بن حبيبل بالصلاح ذكر ذلك  محمد عبدالله ول البخارى ول الفلالى فى العمران حيث يقول بعدما كان يتكلم عن الشيخ محمدالمامى " فالبخارى والده مشهور بالصلاح فلا يهمل ذكره"  وقد توسل به الشيخ عبدالعزيز ول الرباني التندغى ضمن توسله بالشيخ محمدالمامى وابنائه  حيث  يقول : 

بالوالدالبخارى  والبخارى

 لابن الكبير الحائز الفخار  

كما  ذكره الشيخ محمدالمامي  من بين سبعة رجال الذين توسل بهم من ءال حبيبل. حيث يقول: وبالبخاري ونجليه السادات

 وسيدى وصنوه الكوكب

  اعطوه أخواله أهل العربي "اكنبورالصفَّ" الذى يُجعل على الابل وهذا دليل على أنه يملك الإبل التى هي اشرف الملك فى ذلك الزمن ، وهذا اكنبورصار بركة ومهابة فجعله ءال حبيبل على ابلهم، وكذلك من له خؤولة منهم وكذلك جميع حلفائهم  سواء من العرب وغيرهم  يتبركون به ويحصنون به ابلهم من الظلام .

 و يعتبر حلفاؤه  أهل لحويج من أغنى حلفاء  أهل باركل أوهم اغناهم واعمهم نفعا على الناس من أهل باركل والقبائل المجاورة لهم.

  إخوته  أشقاؤه :

بزيد 

المين القا يم

محمد مولود 

محمود ولم يعقب ، إخوته لأب :

 احمد

المختار

عبدالله

 محمدبنين

 ومحمذ وهؤلاء الثلاثة الاخيرين لم يعقبوا .  انتهى من خط عبدالله ول الشيخ محمدالمامي. 

  ابناؤه امهم مريم منت محمود بن عبدالله بن باركل رحمهم الله تعالى ،خالها العلامة الشيخ سيدعبدالله ول ألفاظل رحمهم الله تعالى، وقد  حرص على أن لايقع اختلاط عند عقد  زواجهما وذلك بأمر من شيخه سيداحمدالحبيب  السجلماسي وقداشار الشيخ محمد المامي إلى ذلك بقوله : والفحل عبدالله نجل الفاضل

 خالي حامى الدف ذى الفضائل

بامرشيخه غنى اللبيب 

اخى الكشوف احمد الحبيب 

-- ابناؤه :

الشيخ محمدالمامي

 عبدالعزيز

 عبدالله العباس

 فاطمة

آمنة

 **الشيخ محمدالمامي :     علاّمة اعتبر مجدد عصره وصفه ابن عمه العلامة محمد عبدالله بن البخارى بن الفلالي فى كتابه العمران  :  "الشهير بالعلم والرئاسة وحفر الآبار التي لم يُسبق لها "

  كما قال فيه العلامة سيداحمد بن اسمه : "ومنهم الشيخ محمد المامي المذكور ناظم مختصر الشيخ خليل ومؤلف الكتاب المسمى كتاب البادية فى الأحكام المختصة بأهل البادية صاحب القصيدة العجيبة المعروفة بالدلفينية وصاحب الأخرى المعروفة بالميزابية في الجدل  والذى نظم العلوم كلها من فقه ونحو وتوحيد ومنطق وبيان وسيرة وأنساب  وغيرذلك بنظم حسن سلس محكم من الشعر الحساني لا تمل منه الاذن مع طوله بل   لاتزيده،الحكاية الا حسنا عند سامعيه وهومن العجائب العظام وهو ديوان للعلوم كلها "     من كتابه ذات الواح ودسر.  

 

  ** عبدالعزيز بن البخارى بن  حبيبل بحر زاخرمن العلم ولم يعقب ويذكر له احكام اومخطوطا ت فى المغرب حيث هاجر واخوه عبدالله العباس إلى تلك البلاد وتوفياودفنا بكلميم .

 **عبدالله العباس عقب المامون توجد  وثيقة بخط عبدالعزيز بن الشيخ محمدالمامي رحمهم الله تعالى  فيها   تصالح بينه  واحد العرب حيث ادعى الرجل أنه يطالب المامون بمال كثير فأرسل الشيخ محمد المامي المامون ثم قال للرجل إيت ماعندك من حجة حقا اوباطلا فأطرق الرجل كثيرا ثم تكلم بكلام لايحتج به ثم قال أعترف أن المامون غلبنى عند كل قاضى  وانا استرضيه والتزم له بعيرا كل سنة. كتبه وشهد عليه عبدالعزيز بن 


الشيخ محمدالمامي . 

-- بناته : 

*فاطمة والدة :

- محمد عبد الرحمن بن محمذن بن المين القايم بن حبيب الله رحمهم الله تعالى . 

-احمد محمود بن محمذن بن احمد بن حبيب الله رحمهم الله تعالى جميعا.

*آمنة والدة اهل الشرفة شرفاء من آل النبي صلى الله عليه وسلم. 


توفي الولي الصالح البخاري بن حبيب الله في الثلث الاول من القرن الثالث عشر الهجري ودفن بالرك لبيظ بتيرس قريبا من ايك مدفن ابنه الشيخ محمد المام رحمه الله تعالى. 

رثاه ابنه العلامة مجدد عصره الشيخ محمد المام رحمهم الله تعالى بقوله :

غافر الذنب قابل التوب فاغفر 

ذنبه واجعلنَّه في النعيم 

يوم لا ينفع البنون ولا الما

ل سوى من اتى بقلب سليم 

            بقلم

ءابيه ول الداه

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بني حسان

من كرامات المرحومة مريم بنت احمد بزيد

إمارة آدرار