التلميح في الشعر الحساني



 ما نللَّ ما تكلع شي  كاع
لا تردين من ذا الطيار
والطميطر واشبر واذراع
والكديَ واكجوجت واطار

هذا كاف للمرحوم احمد باب مسكه وهو في غاية الجمال والابداع فاليار هو من المضاعفات الكبيرة للمتر المشهورة في الزراعة  .
وهنا فيه تلميح في تلميح في تلميح اي ثلاثة تلميحات تقريبا في نفس الوقت، فمن اليار الذي هو آخر كلمة الطي.. يار  لمّح الى المتر ثم اشبر واذراع ومن اذراع الذي يفيد ايضا نوع من تضاريس الارض لمّح الى الكديَ و انتقل منها  الى المدن المشهورة بالجبال لان الكدي َ ايضا كانت تقال لمدينة افديرك فلمّح منها باكجوجت واطار  و المدن الثلاثة عاش فيها فترات من حياته حيث كان يعمل والده احيانا وجده ايضا احيانا اخرى  فهي ارضه التي عرفها واحبها .
 ومن هنا يمكن ان يكون تلميح ثلاثي ولم يسبقه له احد من البيظان .
يعتبر التلميح من اجمل محسنات الشعر الحساني فهو يعطي نفسا جديدا يكسر الرتابة و يحيل الى معنى جديدا  وحسب نظري من حيث المضمون  فيه نوعين تلميح واضح وهو اكثره وهو الذي سنورد عليه امثلة وهو يتضح للمتلقي مباشرة ، و فيه نوع مخفي لا يكتشفه إلا المتلقي الخبير فهو بمثابة شفرة ومنه  كاف المبدع الطيب ول ديدي رحمه الله تعالى في اكطاع معروف :
كاف اعليّ درتو خليه
اندور انجيبولك موزون
ِِويلَ ما جبتو بعد انجيه
من هون او من هون او من هون
فالمتلقي العادي سيفهم انه سيحاوله بشتى الطرق وهذا فعلا مقصد ولكن الطيب هنا يُلمح الى رقصة بهذا الاسم .
 يعرف الشعر الحساني- بالاضافة الى التلميح الثلاثي السابق والذي قلنا انه خاص بالمرحوم احمد باب  مسكه ولم يسبقه له احد-  نوعين من التلميح هما :
١-التلميح مرة واحدة مشهور وكثير ومثاله :
بدبد شيخ الصيت الزين
لكبير المرفود اللي حي
اتبرد عنو باس العين
والدوحة والصين ودبي.
٢- اما  التلميح الثنائي  فنادر جدا جدا ومثاله كاف في  شور لفنانة  :
شورك ذ القلتِ
راهو دندنِّي
او نفرو واعمر تِ
شيت او كوبني
هذا فيه تلميح بدندني الى نفرو واعمرتشيت ،
وبتشيت الى كوبني .
ومن المعلوم  ان كلمة دندني تفيد شدة الطرب وتحيل ايضا الى اسرة فنية معروفة .
ووجدت فيه كاف ثاني من لبير :
بالعرش آن ماتيت كاد
بي فيه اللي حاجم
عاد امن انيتي واجراد
والكرس او موسى ناجم
فقد لمح  من انيتي باجراد لعلاقة بينهما لتلازمهما في فترة الخريف  ومن اجراد لمح بالكرس او موسى ناجم  للعلاقة بينهما في ازوان .
بارك الله فيكم.
     مدونة ام لعواتك
       يحيى احمدو
بارك الله فيكم.

🌴🌴🌴🌴🌴

تعقيب الاستاذ بودرباله اباه
التلميح   :
اتلبني حزم ؤ لا كصر
و الحكني كاعد فاخويمه
كالت دبوسو في كر
بالحزم ؤ كالت سنيمه

 اتلبني حزم : استعارة مكنية 
شبه الحزم بإنسان له دين يتقاضاه  ثم حذف المشبه به ( الانسلن ) و استعاض عنه بلازم من لوازمه  الفعل : اتلبني  على سبيل الاستعارة المكنية ...
كالت دبوسو في كر ... : تلميح
كر : تورية : كلمة لها معنيان ، ظاهر ( صوت الضرب ) غير مقصود و معنى خفي ( اظهر موسيقي ) و هو المقصود و على الخفي اتبع اظهر آخر موسيقي ( سنيمه ) على سبيل التلميح و هو نوع من انواع البديع المعنوي خاص بالشعر الحساني ..
الجميل في هذا التلميح انه حين ذكر كر و هو بحر و ليس مقاما ( البحر أعم و المقام مرتبط بإحدى الجوانب ) اتبعه ببحر ايضا ( سنيمه ولم يقل : هيبه او انيام التي تناسب مقام انتماس او مكه موسى ) ..لكن يمكن ان يعترض عليه بانه قفز من كر الى سنيمه دون المرور ب : فاغو  ؟  و يمكن الاجابة عنه بان هذا متأت ( التنوين بدل الياء المحذوفة )  في التيدنيت من باب احرى في التلميح  ! ...

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بني حسان

إمارة آدرار

من كرامات المرحومة مريم بنت احمد بزيد