طلعة البدر على شرح الصدر إعداد الأستاذ : بودرباله اباه
رجال أم لعواتك
إحياء رمضان العظيم ٢٠٢٠
طلعة البدر على شرح الصدر
إعداد الأستاذ : بودرباله اباه.
يكتسب علم التراجم اهمية بالغة و يحتل مكانة متميزة بين العلوم لارتباطه عند نشأته بعلم مصطلح الحديث حيث ظهر علم الرجال (الجرح و التعديل) مبكرا بهدف صون ثاني مصادر التشريع الاسلامي من كيد الكائدين و وضع الكذابين و تزوير المبطلين وذلك بتمحيص رواة الحديث و الوقوف على أحوالهم للحكم عليهم من حيث العدالة والصدق و الحفظ و الضبط.
ثم استقل كعلم يتناول سير حياة الاعلام عبر العصور .
ولا شك أن فصل تراجم الصحابة الكرام يحتل المكانة الابرز و المرتبة العليا في علم التراجم لانهم الأمناء على الوحيين (الكتاب والسنة)الذين تمثلوا الاسلام عقيدة و سلوكا و منهج حياة ، فكل واحد من الصحابة حمل الينا جزء من الدين إما رواية أو عملا أو كفا أو سمتا أو هديا أو دلا ...
ومعلوم أن اهل بدر هم أعلى طبقات الصحابة و افضلهم بثناء القرآن عليهم و بشهادة النبي صلى الله عليه وسلم لهم لذلك اشتغل العلماء العارفون بضبط اسمائهم و انسابهم وأخبارهم وأولوهم عناية خاصة متوسلين بهم و مشيدين بفضلهم و متقربين الى الله بالتعرف عليهم .
و قد اشتهر عدد من العلماء من اهل الحديث و السير و الاخبار في علم التراجم و راجت بعض مصنفاتهم كمصادر رئيسية في هذا الباب ومن اشهر المصنفات في السير و التراجم :
المغازي موسى بن عقبة المتوفى 141
سيرة ابن اسحاق المتوفى 152
التاريخ و المغازي الواقدي المتوفى 207
ابن هشام على سيرة ابن اسحاق المتوفى 218
الطبقات محمد بن سعد المتوفى 230
الإستيعاب في معرفة الأصحاب للحافظ أبي عمر بن عبد البر المتوفى 463
أسد الغابة ابن الاثير المتوفى630
عيون الأثر ابن سيد الناس المتوفى 734
سير أعلام النبلاء للحافظ الذهبي المتوفى 748
البداية و النهاية للحافظ ابن كثير المتوفى 774
الإصابة في تمييز الصحابة للحافظ ابن حجر العسقلاني المتوفى 852
ومن أكثر العلماء الشناقطة اعتناء بأهل بدر -حسب علمي- العلامة المتفنن الشيخ محمد المامي علما فقد أفرد لهم نظمين : النظم الكبير مع شرحه وقد اعتمد فيه على الإستيعاب لابن عبد البر ، والنظم الصغير وقد اعتمد فيه على كتاب جالية الكرب بأصحاب خير العجم و العرب للعالم زين العابدين جعفر بن حسين البرزنجي مفتي الشافعية في المدينة المنورة المتوفى سنة 1177 (1764م)
وقد جمع فيه 373 اسما بدأها بقوله:
يا ربنا بالصادق المصدوق
صل عليه ثم بالصديق
وقد عد أولا النبي صلى الله عليه و سلم ثم اتبعه بالعشرة المبشرين بالجنة ثم بالأفراد مرتبين حسب الأحرف الأبجدية فعد 104 في سبعة عشر بيتا من الرجز المزدوج ثم اتبعهم بالأسماء المشتركة ( ما يشترك فيه اثنان ثم ثلاثة ثم أربعة...) فعد منهم 227 في اثني عشر بيتا ثم أتبعهم بأصحاب الكنى فعد 31 ممن اشتهر بكنيته في عشرة أبيات فجاء نظم الأسماء في اثنين و أربعين بيتا فقط وهي طريقة مبتكرة بديعة مختصرة التزم فيها الترتيب الأبجدي في الافراد و المشترك التزاما يوضح مقدرة الشيخ الفائقة على النظم و استيعابه للأسماء و إصابته للأفعال.
وهذا النظم هو الذي حققه و شرحه و استفرغ فيه الجهد علامة العصر القدوة الزاهد الولي (على اصطلاح محمد الخضر) الشيخ محمد ول احمد مسكه فجاء بمصنف غاية في الجودة والإحكام و الشمول و الإختصار سماه : شرح الصدر بأهل بدر فأحسن الإستهلال في العنوان المركب من سجعتين قصيرتين متفقتين في لزومين في جملة خبرية تستبطن الدعاء لتحقيق أكبر غاية و أغلى مطلوب وأعظم منة امتن بها الله تبارك و تعالى على نبيه صلى الله عليه و سلم في سورة الشرح ، وقد ترجم فيه لأكثر من 580 صحابيا استوعبت جميع الأسماء المتفق عليها و المختلف فيها والمتشابه منها و حتى المستبعدة ليبين -كما قال- ضعف القول بها معتذرا بما اعتذر به ابن سيد الناس فجزاه الله عنا خير الجزاء ، وقد أحسن فتانا الباحث البشير بن حبيب بإشرافه على تحقيق الشرح و طباعته فشكرا له وجزاه الله خيرا .
ولقد حاولت جاهدا أن أجد طريقا يبسا أخوض من خلاله لجة هذا النظم المحيط مجدفا بقارب الشرح مقتحما ظلمة زيغ القلب و امواج شرود الذهن و رياح الشواغل الهوج و أعاصير اتسونامي الأفكار فانتخبت مائة من المتفق عليهم ممثلة فيهم جميع بطون قريش الثلاثة عشر وعشرة من بطون الأوس و اثني عشر من بطون الخزرج .
وقد اعتمدت في تحديد القبائل و البطون على ابن اسحاق(سيرة ابن هشام) واخترت التقسيم الرباعي : القبيلة ثم البطن ثم الفخذ ثم الفصيلة فمثلا :
أبو بكر الصديق :
القبيلة :قريش
البطن: كعب
الفخذ: تيم
الفصيلة: سعد أو كعب أو عمرو
مثال للإيضاح :
الرئيس أحمدو ول أمادة:
القبيلة : اهل باركلل
البطن : اهل حبيبلل
الفخذ :اهل ألمين القائم
الفصيلة: اهل محمودا أو اهل سيد احمد أو اهل سيد ابراهيم
مثال آخر :
المدير يحيى ول أحمدو :
القبيلة :اهل باركلل
البطن :اهل حبيبلل
الفخذ :اهل المختار
الفصيلة:اهل عبدالله أو اهل أحمدو أو أهل أحمد عبد العزيز .
وطلبا للاختصار سأكتفي بتعريف الصحابي وأهم مشاهده مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن اشتهر بالقرآن أو بالحديث أو بالقضاء أو العلم، علما بأن أغلب أهل بدر استشهدوا في الغزوات و البعوث و حروب الردة ومعارك الفتوح فلم يؤخذ عنهم من الرواية إلا القليل.
والله أسأل بشرح الصدر
شرح صدورنا بأهل بدر
بجاه سيد الورى والآل
نرجو صلاح الحال و المآل
وما له الشيخ محمد المامي
دعا وما به دعا بآمي...
ن اقول رافعا يد المبتهج
مرددا بوله و عجج
وإن أردت دفع كل حرج
وجلب كل فرح وفرج
ومزج نصك الذي لم يمزج
وشرح صدرك الذي لم يثلج
فامزجه بالعذب الزلال الحشرجي
وادع دعاء المستغيث الملتجي
يا حزب خير المرسلين الفُلج
يا أسرة المهاجرين الخرج
مهوى الضراغم و مأوى الأعرج
يا خزرج الأوس وأوس الخزرج
و خزرج الخزرج عني فرج
وأوس الاوس عرج لعرجي ...
https://youtu.be/-C_4mUsjeb4
تعليقات
إرسال تعليق