تأبينة المرحوم سيدي عبد الله الغيلاني



أقيمت مساء الجمعة الماضي ١فبراير ٢٠١٩ بمركز المعرفة للجميع بمدينة انواذيبو ندوة تابينية منظمة من طرف اتحاد الادباء والكتاب الموريتانيين بمناسبة رحيل الرئيس  السابق لفرع ولاية داخلت نواذيبو المرحوم سيد عبد الله ولد الغيلاني تحت شعار “الإبداع لايموت”.
وقد أشرفت  بعثة من الاتحاد تتألف من ثمانية أدباء  يقودها الأمين العام أحمد ولد الوالد على إنعاش الحفل الذي شهد حضورا جماهيريا كبيرا غصت به قاعة مركز المعرفة للجميع بانواذيبو .
وعرف الحفل إلقاء كلمات شعرية ونثرية تتحدث عن الراحل سيد عبد الله ولد الغيلاني وشهادات من أشخاص عاصروه أكدوا خلالها أنه كان مثالا للأديب الصادق الملتزم .
بدات الفعاليات بكلمة للوجيه السيد المامي ولد الغيلاني عميد الاسرة رحب فيها بالحضور وشكرهم طالبا منهم قراءة الفاتحة وطلب الرحمة والمعرفة للفقيد كما شكر اتحاد الادباء والكتاب الموريتانيين على هذه اللفتة الوفية .
بعد ذلك القى السيد دداهي الغيلاني كلمة الاسرة التي شكر في بدايتها الحضور وشكر الاتحاد على هذا المجهود الذي يذكر فيشكر .
الأمين العام للاتحاد أحمد ولد الوالد قال في كلمة إن الفقيد مشهود له في الساحة الأدبية بالالتزام ويحظى بتقدير الجميع في عالم الأدب وأن رحيله خسارة للأدب .
كما تم عرض فيلم عن الحياة التي مر بها الراحل في عالم السياسة والأدب حيث سبق له أن تولى قيادة بلدية إنال لعدة ماموريات ابتداء من ١٩٨٨ حيث كان أول عمدة منتخب في انال،  كما كان رئيسا لفرع إتحاد الأدباء والكتاب الموريتانيين بولاية داخلت نواذيبو لغاية رحيلة يوم 25 نوفمبر 2018.
كان أول المتدخلين العالم والوجيه السيدمحمد عالي ولد محمدو ولد البخاري المندوب الجهوي لرابطة العلماء في ولاية اينشيري حيث نوه بخصال الفقيد الحميدة داعيا له بالرحمة والمغفرة.
بعد ذلك بدات مداخلة الشعراء من الشعر الشعبي والفصيح مشيدة بخصال الفقيد وكان اتحاد الادباء والكتاب الموريتانيين قد القى الى هذه الندوة بفلذات كبده حيث بعث وفدا رفيعا من ثمانية شعراء يتقدمهم احمد الوالد الامين العام للاتحاد ومحمد ولد شيخنا مسؤول المالية الذي قال في كلمته أن هذا ثالث تأبين يقيمه الاتحاد بعد الفقيدين محمد كابر هاشم والشيخ بلعمش مما يدل على مكانة الفقيد رحمهالله .
كما القى السيد يحيى احمدو كلمة في هذه التابينية كشهادة في حق الفقيد تضمنت ما كان يتميز به من خصال حميدة






.
وكانت مشاركات الشعراء جميلة وصادقة تفاعل معها الحضور كثيرا خاصة السادة:
البداع محمد نوح
البداع محفوظ ول عبو
عبد الله حماه رئيس منتدى التافلويت
اعل الشيخ ول ملاي اعل
وقد حضر الحفل حاكم مقاطعة نواذيبو الدكتور سيد أحمد ولد احويبيب والعمدة المساعد للبلدية أيده ولد محمد صالح والمندوب الجهوي للثقافة محمد المامي ولد أبو ، رحم الله الفقيد وادخله فسيح جناته.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بني حسان

إمارة آدرار

من كرامات المرحومة مريم بنت احمد بزيد